مشروع نور ورزازات اكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم سيرى النور قريبا

من المنتظر أن تعلن الحكومة المغربية في قادم الأيام على جاهزية مشروع النور بمدينة ورزازات بحيث الآن يقوم العمال والمهندسون بتجارب أخيرة قبل أفتتاح هذه المحطة -التي تعد أكبر محطة منتجة للطاقة الشمسية في العالم و-المتوقع في نهاية هذا العام.

وفي هذا الصدد أكدت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية أن أشغال البناء قد انتهت، والعمل الآن منكب على تجربة مجموعة من مركبات هذه الوحدة الإنتاجية للقيام بوصلها بالشبكة الوطنية (للكهرباء) في نهاية هذه السنة”.

ويهدف المغرب من مشروع النور توليد 580 ميغاواط والتي ستكون كافية لإمداد مليون بيت بالكهرباء.

هذا وسيمكن تشغيل محطة نور 1 من تفادي انبعاث 240 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة، على أن يصل تفادي انبعاث هذا الغاز الى 522 ألف طن مع إنهاء المرحلتين الثانية والثالثة (نور2 و3 حسب وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والماء في المغرب، فإن تشغيل محطة نور1 سيمكن.

وتسعى المملكة التي تستورد 94 في المائة من حاجاتها من الطاقة إلى تغطية 42 في المائة من حاجتها بواسطة الطاقات المتجددة بحلول 2020، من خلال الاستفادة من الشمس والريح والطاقة الكهرومائية.

في حين تخطط الرباط إلى بناء محطات شمسية في مناطق أخرى والتي من شأنها، ستخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي تسعة ملايين طن سنوياً ابتداء من 2020.

بحيث أن المغرب ملتزم يتقليص انبعاثاته من غازات الدفيئة بنسبة 13 في المائة بحلول سنة 2020 بجهد مالي ذاتي قدره عشرة مليارات دولار،ومن المرتقب ان تستضيف مراكش نهاية 2016 المؤتمر العالمي للمناخ الثاني والعشرين الذي سيتابع مقررات مؤتمر باريس الذي انتهى مساء السبت الماضي باتفاق تاريخي غير مسبوق.

وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك محمد السادس كان قد دشن الأشغال في محطة نور 1 رسمياً في 10 ماي 2013. ووصفها آنذاك رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري أن محطة ورزازات الأكبر من نوعها على الصعيد العالمي”.

وتبعد المحطة حوالي 20 كيلومتراً عن مدينة ورزازات، وعمل على بنائها وتجهيزها نحو ألف شخص. وعلى مساحة 450 هكتاراً (4.5 ملايين متر مربع)، ينتشر نصف مليون من الألواح الزجاجية العاكسة والمقوّسة (مرايا) في 800 صف طويل متواز. وتتحرك هذه المرايا التي يبلغ ارتفاع كل منها حوالي 12 متراً بشكل بطيء ومتناغم في حركة شبيهة بحركة زهور دوار الشمس، إذ تلاحق أشعة الشمس وتلتقطها وتحولها إلى طاقة نظيفة.

كلف الاستثمار في محطة (نور 1) 600 مليون يورو لإنتاج 160 ميغاواط من الكهرباء. وهي مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع مغربي طموح وكبير لإنتاج الطاقة في عدد من المناطق المشمسة في المملكة، حسبما أعلنت الحكومة عند إطلاق المشروع. وبحسب ، الوكالة المغربية للطاقة الشمسية سيضم مشروع نور-ورزازات أيضا محطات “نور2 ونور3 الحراريتين، ونور4 التي ستعتمد على الخلايا الضوئية”.

Read Previous

بث مباشر : فيلاريال # ريال مدريد

Read Next

نهاد أبرودي تتألق في الذكرى السنوية الأربعين لكوكب الشرق أم كلثوم