السلطات الأمنية المغربية تستعد لتسلم مواطن فنزويلي مبحوث عنه في قضية الاتجار الدولي في الكوكايين اعتُقل بـ”بانما”

كشف مصدر أمني أن السلطات الأمنية بدولة “بانما” تمكنت يوم أمس الخميس 13 دجنبر الجاري، من توقيف مواطن يحمل الجنسية الفنزويلية ووضعه رهن الاعتقال المؤقت على ذمة مسطرة التسليم إلى مصالح الأمن المغربية، وذلك بناءً على الأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في مواجهته من طرف وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالناظور,

وأضاف نفس المصدر، بأن توقيف المعني بالأمر بدولة “بانما” بأمريكا اللاتينية يندرج في إطار التعاون الأمني المتعدد الأطراف الذي يشترك فيه المغرب مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول، والرامي أساسا إلى مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية وملاحقة المجرمين الفارين في مختلف دول العالم.

ويستطرد ذات المصدر، بأن المشتبه به الموقوف، مزداد سنة 1973 ويحمل الجنسية الفنزويلية، وكان يشكل موضوع بحث من طرف أمن الناظور منذ تاريخ 19. 11. 2007،  على خلفية حجز أكثر من عشرين كيلوغرام من مخدر الكوكايين بحوزة مواطن إيطالي من أصل فنزويلي داخل غرفة بأحد فنادق المدينة.

التحريات التي باشرتها مصالح الأمن المغربية آنذاك أوضحت أن الأمر يتعلق بشبكة إجرامية منظمة متخصصة في تهريب مخدر الكوكايين من أمريكا اللاتينية في اتجاه أوروبا، وأن المشتبه به الموقوف يوم أمس ببنما هو عنصر نشيط ضمن الشبكة، مكلف بالنقل والتهريب الدولي للشحنات المخدرة، مما دفع مصالح الشرطة المغربية إلى الطلب إلى منظمة الأنتربول إصدار نشرة حمراء في مواجهته تمهيدا لاعتقاله وتسليمه إلى المغرب لمتابعته من أجل الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

وختم المصدر الأمني بأن مصالح الأمن المغربية بتنسيق مع النيابة العامة المختصة وطنيا ستشرع في اتخاذ الإجراءات التحضيرية تمهيدا لاسترداد المعني بالأمر من دولة بنما لمحاكمته وفق التشريع المغربي.

أكورا بريس: خاص

Read Previous

بالفيديو: أخطر وأفضل ثمانية مواقف لسوء الظن

Read Next

قضية الصحراء: وزير الاتصال مصطفى الخلفي يرد على الممثل الإسباني خافيير بارديم بشأن مغالطات هذا الأخير