منتدى إفريقيا والتنمية بالدار البيضاء: رئيس جمهوية سيراليون يشيد بريادة جلالة الملك لفائدة التنمية بإفريقيا

(و م ع )

أشاد رئيس جمهورية سيراليون السيد جوليوس مادا بيو، اليوم الخميس بالدار البيضاء ، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والتزام جلالته ، لفائدة التنمية بالقارة الإفريقية.

وأعرب في كلمة خلال افتتاح النسخة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ، عن امتنانه للمملكة المغربية ” التي راكمت ” قصص نجاح “، وتعمل على تقاسم تجربتها مع البلدان الإفريقية .

وحسب رئيس جمهورية سيراليون، فإنه يتعين على المغرب الافتخار بتاريخه الطويل وتقاليده العريقة ، والتزامه الحقيقي الذي يبعث الأمل ، وأجندته التنموية لفائدة التنمية بالقارة الإفريقية.

وأبرز من جهة أخرى أن القارة الإفريقية تتوفر على مؤهلات كبيرة، وساكنة كبيرة ، علاوة على موارد طبيعية تعد الأكثر تنوعا على المستوى العالمي .

وبعد أن أشار إلى أن القارة الإفريقية بحاجة لمزيد من البنيات التحتية، لفت إلى أن هذه القارة توفر فرصا استثمارية هائلة في مختلف القطاعات، منها الصناعة الغذائية، والطاقات المتجددة ، والسياحة … إلخ .

وفي سياق متصل قال رئيس جمهوية سيراليون ” إنه يتعين علينا مواجهة عدة تحديات ، مع مواصلة التوجه نحو المستقبل ، بغية تعبئة الفرص واغتنامها لما فيه خير للقارة الإفريقية “.

ولفت في هذا الصدد إلى أهمية العمل على تحقيق الاستقرار السياسي ، والنهوض ببيئة تجارية ملائمة، ومواجهة التغيرات المناخية ، وتحسين مناخ الاستثمار، علاوة على تحسين أداء مؤسسات الحكامة ، وتعزيز الشفافية ، ومحاربة الفساد ، وتدبير الموارد الطبيعية لما فيه خير للبلدان الإفريقية .

واستحضر في هذا الصدد، على سبيل المثال لا الحصر ، تجربة دولة سيراليون ، التي توجد في مرحلة إنشاء مجلس للاستثمار يترأسه رئيس الدولة ، والذي سيتوفر على شباك وحيد يروم تسهيل الأنشطة الاستثمارية .

ودعا من جهة اخرى إلى توسيع مجال التنويع الاقتصادي ، موضحا أن هذا الأخير يكون مقاوما للأزمات ، مشددا على ضرورة تسريع عملية الاستثمار في الرأسمال البشري ،مع النهوض بوضعية المرأة الإفريقية.

وفي ختام حفل الافتتاح قام رئيس جمهوية سيراليون ، بزيارة شملت فضاء ” سوق الاستثمار ” ، والذي أقيمت فيه أجنحة  ل8 دول من خلال مؤسسات رسمية ( وكالات النهوض بالاستثمار )، وذلك من أجل تسليط الضوء على مخططاتها التنموية الوطنية .

وتعقد الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يومي 14 و 15 مارس الجاري تحت شعار ” عندما يلتقي الشرق و الغرب ” .

ويركز المشاركون في هذه التظاهرة على دراسة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص ، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها “تسريع التكامل الإقليمي ،و زيادة خلق القيمة” ، “كيفية اعادة تموقع الشباب الأفريقي لخلق القيمة؟” ، “دعم النساء الأفريقيات رائدات الأعمال “و” الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول “.

Read Previous

تفكيك خلية إرهابية بمدن سيدي بنور والجديدة والمحمدية ومراكش تتكون من 6 عناصر متطرفة

Read Next

مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا