أكواباور توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الجماعي لورزازات تشمل مختلف القطاعات

عملا بالتوصيات الملكية السامية الهادفة إلى تشجيع التعامل بين القطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة وهيئات المجتمع المدني والساكنة قاطبة

وتفعيلا لمضامين الدستور الجديد للملكة وكذا بنود القانون التنظيمي 113.14 لاسيما في الشق المرتبط بإعداد البرنامج الجماعي للتنمية، الشراكة والتعاون، وتتويجا للفلسفة وسياسة شركة أكوا باور المبنية أساسا على مبادئ المقاولة المواطنة على اعتبارها شركة عالمية موكول لها مهام أساسية بمركب نور للطاقة الشمسية بورزازات وسيرا على النهج الذي رسمته الشركة في تعاملها مع قرى الجماعات المجاورة لمركب نور بإقليم ورزازات.

وتتويجا للحوار بين شركة أكوا باور II والمجلس الجماعي لورزازات، أعلنت شركة أكوا باور II أنه بتاريخ 13 مارس 20177 تم توقيع مذكرة تفاهم مع المجلس الجماعي لورزازات في شأن مواكبة إنجاز وتتبع وتقييم وتحيين برنامج عمل جماعة ورزازات للفترة الممتدة ما بين 2017 و2022، بالموازاة مع ما تقدم به من مجهودات تنموية بالمنطقة المتضمنة لمشروع مركب نور للطاقة الشمسية نور ورزازات.

وتعد الاتفاقية بمثابة إطار عام للتفاهم بين الجماعة الترابية لورزازات وشركة أكوا باورII، يلتزم بموجبها الطرفان بالتعاون وفق منهج تشاركي ترتكز آلياته على عناصر الأولوية، الإلقائية والاستمرارية، مع استحضار جميع المقاربات التنموية خلال تنفيذ إنجاز وتقييم وتحيين المشاريع موضوع الاتفاق، بشكل ينسجم ومتطلبات التنمية المستدامة للجماعة الترابية لورزازات المبنية على رؤية استراتيجية واضحة.

ويتمحور موضوع بروتوكول الاتفاق حول النقط التالية:

ستلتزم شركة اكواباور ورزازات IIبموجب الاتفاقية بما يلي:

–  المساهمة في بلورة المشاريع التنموية موضوع الاتفاقية برنامج عمل الجماعة.

–  استحضار ومراعاة برنامج عمل الجماعة في وضع وتنفيذ مختلف العمليات التنموية داخل جماعة ورزازات.

– المساهمة في تمويل انجاز مشاريع برنامج عمل الجماعة ودعمها تقنيا وفقا لبطائق هذه المشاريع وللاتفاقيات المحتمل إبرامها حولها.

– تعيين ممثل عن شركة اكواباور ورزازات II للمشاركة في مختلف مراحل تتبع وتحيين برنامج عمل الجماعة

فيما ستلتزم جماعة ورزازات بمقتضى الاتفاقية ب:

التنسيق مع شركة اكواباور ورزازات II خلال كل مراحل تتبع وتقييم وتحيين برنامج عمل الجماعة.

وتحرص مجموعة أكوا باور وفقا لمقاربة عالمية متجذرة على تفعيل استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركة آخذة بعين الاعتبار الخصوصيات والإشكاليات المحلية. هكذا، تعمل أكوا باور، في ارتباط برهانات وحاجيات الجماعة، على تكييف مقاربتها بهدف تحسين ظروف العيش بغية محاربة الفقر والهشاشة، وتستثمر في مجالات متنوعة تشمل مجال التكوين وتطوير الكفاءات وخلق فرص الشغل والانشطة المدرة للدخل اضافة الى دعم قطاعي التعليم والصحة بالمنطقة.

التكوين وتحسين التشغيل، في صدارة الأنشطة الميدانية:

في إطار تواجدها بالمغرب، وخاصة بوارزازات، تتعبّأ أكوا باور لتطوير برامج تكوين ذي صلة بأنشطتها من أجل تحسين تشغيل الموارد المحلية وتمكينها من امتلاك مهنة خلال فترة بناء المحطة، بل وفيما عدا ذلك أيضا. وفق برنامج مسطر مع الإدارة الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغلOFPPT . وفي هذا السياق، تمّ وضع وحدة متنقّلة للتكوين تسمح بتنظيم دورات تكوينية في ثلاثة تخصصات في ميدان التلحيم لفائدة الشباب.

النّساء، محور رئيسي في برنامج التنمية المحلية للشركة:

إنّ المقاربة التي تنهجها أكوا باور تتجاوز الموارد البشرية التي تتطلّبها المحطة الكهربائية أو مجموع المهن المرتبطة بقطاعها، إذ أنّها تستهدف أيضا النساء عامة، حيث انخرطن في دورات تكوينية وتم اقتناء عدد من التجهيزات لفائدتهن بغية تمكينهنّ من تطوير أنشطة مدّرة للدخل.

وبهذا الصدد، تمّ توقيع اتفاقية مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تنصّ بالخصوص على وضع معهد الفنون التقليدية بورزازات رهن الإشارة من أجل تنظيم دورات تكوينية في أنشطة مثل الخياطة والطرز والحياكة لفائدة النساء القاطنات بالقرى المتواجدة بجوار مركّب الطاقة الشمسية “نور”. وفي مرحلة ثانية، عملت أكوا باور على مساعدة المستفيدات في خلق تعاونيات نسوية، وبالتالي تطوير أنشطة مدّرة للدخل لفائدتهنّ.

الساكنة الهشة، رهان حقيقي للتنمية البشرية:

ترتكز فلسفة شركة أكوا باور ورزازات II على محاربة الاقصاء والتهميش الاجتماعيين، وستسهر بشراكة مع مجلس جماعة ورزازات على وضع خطط تروم الاشتغال على تحسين أوضاع هذه الفئة، سيرا على النهج الذي سلكته آنفا تبعا لدراسة معمّقة قامت بها الشركة حول انظمة الانتاج الفلاحية بالمنطقة، حيث وضعت أكوا باور خطّة ملائمة لفائدة الاسر الفلاحية بجوار مركب الطاقة الشمسية:

  • إعادة تأهيل أشجار النخيل واللوز:

تمّ البدء منذ مارس 2015 في العمل على إعادة تأهيل شجر النخيل واللوز في المنطقة حيث ثم خلق ازيد من 150 فرصة عمل لفائدة الفلاحين المنحدرين من القرى المجاورة، اذ سمحت هذه العملية التي جمعت بين التكوين والعمل الميداني، بإعادة تأهيل أزيد من000. 15 شجرة نخيل و80.000 شجرة اللوزو تطلب ازيد من 80.000 ساعة عمل.

  • برنامج الرعي وتربية المواشي من فصيلة” الدمان”

أعدّت أكوا باور برنامج للرعي وذالك بتوزيع ازيد من 560 رأس من الغنم و30 رأس من خرفان من فصيلة “الدمّان” على 280 أسرة.وتهدف هذه المقاربة إلى تحسين مستوى دخل هذه الأسر التي التزمت بعدم بيع رؤس هذه الأغنام لمدّة خمس سنوات. وبالمقابل، فإنّ هذه الأسر تبقى حرّة في تسويق أو استهلاك كلّ ما ينتج عن تربية المواشي. وبالموازات مع ذلك، تمّ تفعيل برنامج لدعم هذه العملية، حيث تمّ توزيع حصص من التبن والمواد الغذائية للماشية بالاضافة الى مكمّلات معدنية على الأسر المستفيدة ممّا سمح لها بتغطية الحاجيات الغذائية للماشية لمدة سنة.

وتتمثّل المرحلة التالية لأكوا باور في مصاحبة المستفيدين بهدف تنظيمهم في تعاونيات لتربية المواشي.

  • تحسين إنتاجية التربة

ومن جهة أخرى، تمّ إعداد عملية خاصة لمنح الأسمدة. وقد تمّ تنظيم ورشات تكوينية في الضيعات الفلاحية من أجل ضمان مردودية الانتاج. كما تمّ عقد العديد من الدورات في 8 مواقع و17 حقل حول موضوع الأسمدة في زراعة الحبوب.

  • الأطفال في قلب المستقبل:

ايمانا منها بأهمية الطفولة ودورها في بناء مستقبل الأمم، سيكون الطفل محورا أساسيا في استراتيجية الاشتغال من خلال مقاربة تشاركية تمكن من وضع برامج تروم النهوض بالطفولة في شتى المجالات التربوية والترفيهية والثقافية.

كما أن أكوا باور ستدعّم المجتمع المدني والجمعيات المحلية من أجل تنظيم أنشطة تربوية وثقافية ورياضية سيرا على النهج الذي سلكته برسم السنوات الماضية. حيث في كل سنة، يتم تنظيم مخيّمات ربيعية وصيفية لفائدة الأطفال المتمدرسين بالقرى المجاورة لمشروع نور والذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و12 سنة. ففي دورة المخيم الربيعي الاخير، شارك ازيد من مائة طفل، بينما استفاد أكثر من 200 طفل منالدورة الصيفية التي نظمت بمدينة اكادير.

  • الصحة، كمحور ذي أولوية:

يشكل قطاع الصحة أولوية في البرامج الاجتماعية التي تسترعي بإهتمام شركة أكوا باور ورزازات II، وستنكب بمعية مجلس جماعة ورزازات على وضع تصور منبثق من برنامج الجماعة، يروم النهوض يهذا القطاع الحيوي، إسوة بالتشخيص الذي قامت به شركة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2015، حيث تمّ تحديد خطّة عمل في المجال الصحي بدأ تطبيقها الفعلي من خلال اربع انشطة رئيسة بالمنطقة المجاورة لمركب نور ورزازات، وهي:

– تمويل اقتناء سيارة إسعاف ملائمة لطبيعة الطرقات،

– صيانة مركز صحّي واقتناء بعض الاجهزة الاساسية ك:

– جهاز الموجات فوق الصوتية

– جهاز التحليلات البيولوجية

– عقد شراكة مع المستشفى الإقليمي:

– تخصيص شخص لعمليات أخذ المواعيد والإجراءات الإدارية بالنسبة لمرضى القرى المجاورة لمشروع نور.

– تنظيم قوافل طبية متنقلة

– التكفل بإقامة النساء الحوامل من أجل تجنّب النقل الاستعجالي

– وضع خطّة دعم خاصة للمرضى الذين تستدعي حالتهم التنقل إلى المستشفى الإقليمي.

– تنظيم دورة تكوينية في الإسعاف الطبي الاستعجالي.

Read Previous

الحالة الصحية لبوتفليقة لا تسمح له بلقاء الزوار والمسؤولين

Read Next

“الرياضية” تنقل مباراة الوداد ضد مونانا