بيد الله يلتقي المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

رئيس مجلس المستشارين والسيد المدير الاقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

استقبل رئيس مجلس المستشارين، الدكتور محمد الشيخ بيد الله، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور علاء الدين العلوان، يوم  الاثنين 12 نونبر 2012 بمقر المجلس.

وخلال هذا اللقاء، تناول الجانبان المجهودات المبذولة من قبل المملكة المغربية لتحقيق أهداف الألفية للتنمية 2015،  وسجلا التقدم الحاصل في ميادين الصحة والسكن والتعليم وخصوصا بالبادية وبهوامش المدن والمستوى العالي للربط بالماء الصالح للشرب وبالكهربة خصوصا بالعالم القروي، مما مكن من تحسين عيش غالبية سكان هذه المناطق، وانعكس إيجابيا على مستوى التعليم باعتبار هذه الميادين محددات أساسية لجودة المستوى الصحي للساكنة.

وتوقف الجانبان عند النتائج الإيجابية المسجلة على مستوى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والدعم المادي والبيداغوجي الذي تسديه جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان لقطاع الصحة خصوصا في مجال محاربة داء السرطان والوقاية منه، كما تطرقا لآفة  التدخين وخطر استهلاك الكحول مسجلين انعكاساتهما الوخيمة على الصحة بصفة عامة وعلى تنامي داء السرطان بصفة خاصة.

وبخصوص محاربة أمراض السرطان والسكري والضغط الدموي وتكاثر الوفيات المرتبطة بها، أكد الجانبان على أهمية الوقاية من هذه الآفات باللجوء إلى أنماط جديدة للعيش والتركيز على الوقاية.

وتوقف الجانبان عند الدور الذي يمكن أن يلعبه السادة البرلمانيون في ميدان التحسيس بخطورة هذه الأمراض وارتفاع نسبها وأهمية دور البرلمان في الوقاية بصفة عامة، إن على مستوى التوعية والعمل البيداغوجي أو على مستوى التشريع.

Read Previous

صور وتعاليق مركزة: عجائب مكونات جسم الإنسان (سبحان الله)

Read Next

هيئة التضامن مع صحافيي وصحافيات ” البيان”: تجاوز خطير للقانون ومس فادح بالحقوق