مصر تؤكد محورية اتفاق الصخيرات كأساس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا

أكدت مصر اليوم الأحد 13 13 غشت، محورية اتفاق الصخيرات كأساس للتسوية السياسية الشاملة واستعادة الاستقرار في ليبيا.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أكد خلال مباحثات أجرها بالقاهرة مع غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، على محورية اتفاق الصخيرات كأساس للتسوية السياسية الشاملة واستعادة الاستقرار في ليبيا، و”أهمية المضي قدما بالتعديلات المطلوب إجراؤها على الاتفاق السياسى لضمان وضوح الرؤية بشأن عمل المؤسسات الوطنية الليبية لحين إجراء الانتخابات”.
وأشار سامح شكري إلى “أهمية دور الأمم المتحدة في متابعة تنفيذ اتفاق الصخيرات”، مؤكدا تطلع مصر لمزيد من التشاور والتنسيق مع الأمم المتحدة فى هذا الشأن.
وقال المتحدث، إن الوزير شكري أطلع المبعوث الأممي على رؤية مصر تجاه آخر المستجدات في الشأن الليبي، و”التحديات التى تواجهها مصر من استمرار حالة الانفلات الأمني فى ليبيا”، فضلا عن التعرف على نتائج الاتصالات والمشاورات التي قام بها غسان سلامة مؤخرا مع عدد من الشخصيات والقوى الفاعلة على الساحة الليبية.
كما تطرق الجانبان إلى كيفية البناء على نتائج اللقاء الذي جمع بين فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي آواخر الشهر الماضي بفرنسا، من أجل تحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين الأطراف الليبية المختلفة.
وأوضح المتحدث أن وزير الخارجية المصري أحاط المبعوث الأممي بالجهود والتحركات التي قامت بها مصر مؤخرا “لتعزيز بناء التوافق والمصالحة الوطنية في ليبيا”، بما في ذلك لقاءاته مع كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج والقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في باريس يوم 26 يوليو الماضي، والمشاورات التي أجراها مع فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية بشأن ليبيا على هامش أعمال مجلس المشاركة المصري – الأوروبي يوم 25 يوليوز الماضي ببروكسل، فضلا عن إحاطة المبعوث الأممي بنتائج اجتماعات بين وفدي برقة ومصراته، استضافها مصر يوم ثالث غشت الجاري.
وأشار المتحدث إلى أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على أن الترتيبات المستقبلية “يجب أن تتضمن خطوات جادة من أجل استعادة وحدة الكيان الليبي وتفعيل دور المؤسسات الوطنية الليبية “.
وقال إن غسان سلامة أشاد بالدور المصري من أجل حلحلة الأزمة في ليبيا، واتفق الجانبان على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين الأمم المتحدة ومصر فيما يتعلق بتعزيز جهود بناء التوافق الوطنى في ليبيا .

Read Previous

بالصور: البشير عبدو يقدم اعتذاره للفنانين المغاربة نيابة عن سعد المجرد

Read Next

برقيتا تعزية ومواساة من الملك محمد السادس إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وولي عهد أبو ظبي