احكام بالسجن بعد صدامات هدم مساكن عشوائية في الدار البيضاء

اعلن مصدر قضائي ان احكاما بالسجن مع النفاذ لمدد تتراوح بين شهرين واربعة اشهر صدرت الخميس بحق 12 شخصا على اثر مواجهات مع قوات الامن خلال هدم دور صفيحية بأمر قضائي مطلع يونيو الجاري.

وحكم على ستة من الاشخاص المتهمين “بالمساس بموظفين خلال ممارستهم عملهم” و”الضرب والجرح” و”التظاهر بدون ترخيص” بالسجن شهرين مع النفاذ وغرامة قدرها 500 درهم لكل منهم.

واوضح المصدر نفسه ان احكاما بالسجن  بين ثلاثة اشهر و أربعة اشهر صدرت الاثنين على ستة اشخاص آخرين على اساس التهم نفسها. وقد فرضت عليهم غرامة قدرها 500 درهم.

واضاف نفس المصدر ان 24 شخصا في المجموع يحاكمون في اطار هذه القضية، مشيرا الى انه من المقرر عقد جلسات جديدة خلال الاسبوع المقبل.

وكانت اشتباكات اندلعت في الثالث من يونيو خلال عملية هدم دور صفيحية في كاريان سنطرال في اطار برنامج وطني لإعادة اسكان حوالى مليوني شخص في جميع انحاء المملكة.

وأطلقت السلطات المغربية منذ حوالى عشر سنوات برنامجا وطنيا لازالة دور الصفيح تحت شعار “مدن بدون صفيح”، بهدف تحسين ظروف عيش ما يناهز مليون و800 ألف نسمة في 85 مدينة مغربية بدعم من الدولة. وبكلفة اجمالية ستصل إلى 25 مليار درهم (2,3 مليار يورو).

وفي الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية تطال مشكلة دور الصفيح 100 ألف عائلة، ولم تصل نسبة الانجاز المطلوبة حسب الأرقام الرسمية سوى الى 50 بالمئة، وذلك بسبب الخلافات مع بعض السكان حول شروط نقلهم، وحصولهم على مساكن لائقة.

واعلن والي مدينة الدار البيضاء في وقت سابق أن الهدف هو ازالة دور الصفيح في العاصمة “نهائيا بحلول سنة 2017″، ضمن برنامج ملكي لتأهيل العاصمة الاقتصادية بأكملها.

Read Previous

علاقة أستراليا بالعالم العربي قد تتأثر بتخليها عن وصف القدس بالمحتلة

Read Next

اصابة هاريسون فورد بالتواء خلال تصوير “ستار وورز”