تقديم كتاب “محمد السادس أو الملكية المتبصرة” في مارسيليا

باريس – تم تقديم كتاب “محمد السادس أو الملكية المتبصرة ” للكاتب شارلز سان بروت ، المدير العام لمرصد الدراسات الجيو سياسية باريس، في مدينة مارسيليا، خلال لقاء /مناقشة نظمته القنصلية المغربية بدعم من مدينة مرسيليا ، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وتميز هذا اللقاء الذي انعقد في مقر  بلدية الدائرة الأولى لمرسيليا نهاية الاسبوع الماضي، والذي حضرته العمدة السيدة سابين برناسكوني ، بمداخلات القنصل العام للمغرب بمرسيليا يونس الديغوسي ، و جان رواتا ، نائب العمدة للعلاقات الدولية ، و البروفيسور شارلز سان بروت.

و يبرز شارل سان بروت ، الخبير في شؤون المغرب والشرق الأوسط ، في كتابه “محمد السادس أو الملكية المتبصرة” ، تفرد النموذج المغربي ونجاحه ، في سياق دولي وإقليمي مضطرب بشكل خاص حيث يعرض آراءه حول الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحققت منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش في 30 يوليوز 1999.

وقال شارلز سا بروت خلال هذه الندوة “لا شك أن هناك” استثناء مغربيا “وعلينا أن نتساءل عن السبب”. “لماذا يعتبر المغرب في جنوب البحر الأبيض المتوسط واحداً من البلدان التي تعمل بشكل أفضل ، وعلى أية حال ، تلك التي لديها مشروع تنموي شامل حقيقي؟ لماذا يقدم المغرب صورة أمة حديثة؟ الجواب هو أن المغرب ملكية.

وأضاف “بالفعل، بفضل الملكية ، يشكل المغرب استثناءً في جنوب البحر الأبيض المتوسط” ، مضيفًا أنه بينما “تغفو الأنظمة الأخرى بهدوء الى حد ما في سبات قاتل ، تتميز المملكة بمؤسسة وطنية وشعبية وتتسم بالدينامية. وتدين بهذه النتيجة في كل شيء إلى الملكية ورؤية جلالة الملك محمد السادس الذي يعمل على بناء مغرب حديث متجذر في تقاليده الوطنية “.

وحسب شارلز سان بروت ، “تحظى الملكية بإجماع واسع لأن الشعب المغربي يعرف أنها جزء من الحمض النووي للمغرب” مبرزا أنه في الواقع ، فإن الملكية “تضمن هذه العناصر الثمينة التي هي الوحدة الوطنية والاستقلال والتقدم ، وبالطبع الرؤية الاستشرافية”.

وأبرز المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية ، الذي شدد على العلاقة الفرنسية المغربية النموذجية ، أنه “من جميع النواحي ، يتميز عهد جلالة الملك بالإرادة للتقدم حتى لا يفوت موعده مع التاريخ “. وقال إنه “بفضل النظام الملكي ، للمغرب هدف محدد واستراتيجية لمواصلة مسيرته إلى الأمام في ظروف جيدة”.

وتابع “المغرب محظوظ لأنه يحظى بملكية شعبية ووطنيًة تتطور باطراد ، إنها ملكية تمنحه ميزة على البلدان الأخرى في المنطقة. قوة المغرب هو الميثاق التاريخي بين العرش والشعب. وقال إن الملكية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس هي حقاً ميزة لمغرب حداثي يتسم بالدينامية.

من جانبه ، أكد القنصل العام للمغرب بمرسيليا ، خلال هذا المؤتمر الذي نشطه لوران ويل ، صحفي ومؤسس ومسير مجموعة الاتصالات بلو ديكسيت ، أن الاحتفال بيوم 11 يناير 1944 يكتسي أهمية رمزية كبيرة ويمثل فرصة للأجيال الصاعدة للاطلاع على الملاحم الوطنية والتلاحم التاريخي بين العرش والشعب في الدفاع عن الوحدة الترابية والقيم الدينية والثوابت الوطنية للبلد الأم. كما أكد على “أهمية كتاب شارلز سان بروت الذي يقدم نظرة موضوعية عن المغرب”.

وذكر جان رواتا ، رئيس “مجموعة بلدان” في “مدن متحدة فرنسا” وصديق كبير للمغرب، بأهمية التعاون بين فرنسا والمغرب في جنوب حوض المتوسط. كما أشاد بالتفاهم بين البلدين في خدمة الحوار بين الشمال والجنوب والاستقرار الإقليمي ، داعيا إلى إحياء التعاون اللامركزي.

Read Previous

النقاط الرئيسية للاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027

Read Next

فيديو: تطورات جديدة.. استدعاء نانسي عجرم للتحقيق وسحب جميع الكاميرات