بنكرير تحصد الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الثالث للاختراع

أسدل الستار مساء الأحد الماضي على الدورة الثالثة من فعاليات المهرجان الدولي للاختراع ، والذي تميز بالرئاسة الشرفية لعبد القادر اعمارة وزير التجارة والصناعة والتكنلوجيا الحديثة .وقد تميزت أيام المهرجان بمشاركة مغربية ودولية لمخترعين في شتى أصناف الإختراع ، وعرفت الدورة الثالثة تكريم النحاث التونسي صحبي الشتيوي الذي يعرض منحوثاته في كبريات قاعات العرض بالعالم .

المهرجان عرف مشاركة أزيد من أحد عشر مخترعا من مختلف أنحاء العالم أغلبهم مغاربة ، مثلوا مناطق شتى من ربوع الوطن ، حاملين اختراعات بحاجة إلى محتضنين حتى تدخل غمار المنافسة الدولية وتساهم في التنمية .

نشط فقرات المهرجان المنشط العربي والأستاذ عبد الله أشملي ، والذي أبهر الجمهور ببراعته في الإلقاء فضلا ثقافته الموسوعية ، حيث خاطب كل مشارك بلغة بلده .

الدورة الثالثة كما سبق ذكره ، تميزت بتكريم أحد عمالقة النحث في العالم ، ويتعلق الأمر بالنحاث التونسي صحبي الشتيوي ، وقد سلمه الأوسكار رئيس المهرجان السيد حسن الخباز .

وقد تميز حفل الإختتام بالإعلان عن نتائج المهرجان والتي آلت ذهبيتها إلى ممثل مدينة بنكرير المخترع المصطفى المهذب عن اختراعه محفظة مدرسية إلكترونية تعفي الطالب أو التلميذ مشقة حمل الكتب والدفاتر ، وحتى القلم صار بفضل مخترع بنكرير في خبر كان ، حيث عوضه أصبع اليد ، وتم تسليمه الجائزة من طرف عبد العالي كور ، رئيس ديوان السيد عبد القادر اعمارة وزير التجارة والصناعة والذي غاب عن المهرجان بسبب زيارة عمل لدولة مالي .

أما بخصوص الجائزة الثانية للمهرجان الدولي الثالث للإختراع فقد ارتأت لجنة التحكيم برئاسة المهندس محمد أولحيان ، منحها لممثل مدينة آسفي محمد العلودي ، والذي اخترع آلة تنقد السفن من الغرق في عرض البحر .

وفاز بفضية الدورة الثالثة محمد بنجنان عن مدينة سلا ، حيث اخترع طريقة لحماية كل الممتلكات عن طريق الهاتف المحمول ، والحيلولة دون سرقتها ، وقد سلمته الجائزة الفنانة عزيزة ملاك .

Read Previous

قرية “أنفكو” “اللازمة” الدائمة لـ”تقطار الشمع” الإعلامي: أنفكو تعاني و”لو طارت معزة”

Read Next

عاجل: بلاغ الوكيل العام للملك بطنجة بخصوص قضية سمير عبد المولى