اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تقدم مخططها التواصلي لسنة 2013 تحت شعار “الفرق بين الموت والحياة… 5 كلم / الساعة”

 جانب من الندوة التي عقدت صبيحة الاربعاء 12 دجنبر بالرباط تصوير أكورا بريس

في إطار تفعيل برنامج عملها برسم سنة 2012، وتنفيذ مخططها التواصلي الشمولي المواكب للخطة الاستراتيجية المندمجة للسلامة الطرقية 2011-2013، نظمت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، صباح الاربعاء 12 دجنبر الجاري بالعاصمة الرباط، ندوة صحفية تحت شعار “الفرق بين الحياة والموت… 5 كلم/ الساعة”، تناولت موضوع المخاطر المرتبطة بعامل السرعة وعلاقته المباشرة بوقوع حوادث السير على الطرق.

خلال هذه الندوة، قدم “ناصر بولعجول” الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، المخطط التواصلي الخاص بالسنة المقبلة، والذي أشار من خلاله إلى أن تفعيل المقاربة التشاركية تستهدف إشراك كل الفاعلين خاصة الدرك الملكي والأمن الوطني على المستوى الحضري والقروي، إضافة إلى عمليات التواصل المباشرة المتمثلة في وصلات إذاعية وتلفزيونية.

البرنامج التواصلي، سينطلق بالتزامن مع اليوم الوطني للسلامة الطرقية (13 فبراير 2013)، وتليه الحملة الربيعية والحملة الصيفية، إضافة إلى مشروع جديد يتعلق بالقافلة المندمجة للسلامة الطرقية بالشواطئ.

وفي إطار المقاربة التربوية، عملت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير على استحداث برنامج “جيل السلامة الطرقية”، الذي يستهدف الأطفال والبالغين 14 سنة فما فوق.

هذا وبناء على دراسات علمية وتقنية أجريت على الصعيد الوطني والدولي، فإن تقليص معدل السرعة بــ 5 كلم/ س داخل المجال الحضري، يؤدي إلى تخفيض على الأقل بــ 15% من عدد القتلى ضحايا حوادث السير، في حين تصل النسبة إلى 30% خارج المجال الحضري.

يذكر أن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وفي إطار المقاربة التشاركية مع قطاع الإعلام، عملت على استحداث برامج تلفزية، منها إنتاج 3 برامج قصيرة في 60 حلقة، وبرامج من 6 دقائق في 40 حلقة إضافة إلى سلسلة تلفزية من 30 حلقة ستعرض خلال أوقات الذروة لتحسيس مختلف الفئات بانعكاسات حوادث السير على بلادنا اجتماعيا واقتصاديا.

الرباط / متابعة خديجة بـــراق / لــ “أكـــورا بريس”

Read Previous

حادثة سير مميتة بإيطاليا تكلف مغربي 12 سنة سجنا و700.000 أورو غرامة

Read Next

بريطانيا: نشر “شرطة كرتونية” تعويضًا عن النقص في الشرطة البشرية!