الاتحاد الدستوري يطلق النار على الاستقلال والتقدم والاشتراكية

عقد المكتب السياسي للاتحاد الدستوري اليوم الاثنين، اجتماعا لا يزال مستمرا إلى حدود كتابة هذه السطور، من أجل الحسم في أبرز مقترحات حزب الحصان لعبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة المعين.

وفي جانب متصل، من المنتظر أن يلتقي عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، مساء اليوم الاثنين، في أولى مشاوراته السياسية التي يدشنها في جولة ثانية، مع قيادي المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري.

وهو اللقاء الذي وصفه مصدر مطلع سيكون مناسبة للاحتجاج أمام بنكيران على تدخل أطراف سياسية وفي مقدمتها حزبي الاستقلال والتقدم الاشتراكية، واتهامها بأنها أقصت حزب الاتحاد الدستوري، وتضرب بدلك روح الدستور، وتمارس عقلية الحزب الوحيد.

وقال عضو من المكتب السياسي رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ” أكورا”، “إذا أقصينا من الحكومة، فسنكون أمام تزوير إرادة الشعب، بعد أن قطعنا مع تزوير الصناديق”.

وكشف المصدر أن لقاء الاتحاد الدستوري مع بنكيران سيطالب بعرض وازن يليق بالحزب وبفريقه في البرلمان، على اعتبار يقول المصدر ذاته في تصريح للموقع،” إننا حزب له قواعده، دخولنا للحكومة هو من أجل المساهمة في مسلسل الإصلاح، وبرنامجنا هو الذي يشتغل به المغرب منذ الثمينات، كما نتوخى إنقاذ المرحلة بمرجعية ليبرالية قوية”.

واتهم المصدر ذاته، أطرافا في اللجنة التنفيذية بحزب الاستقلال بالتدخل بشكل لا ديمقراطي وبعقلية الحزب الوحيد، التي تضرب مسلسل الإصلاح في العمق، على اعتبار أن التركيبة الحكومية جزء من مسلسل الإصلاح، وكشف المتحدث ذاته، عن رغبة حزبه في خلق أعراف سياسية بعيدا عن ما وصفه بــ”التهديد” أو “الوعيد” وتكريس ثقافة الخطوط الحمراء.

ولم يستبعد المصدر، في حال فشل مشاروات الاتحاد الدستوري مع رئيس الحكومة يوم الاثنين القادم، الالتحاق بالمعارضة، التي سوف يمارسها الحزب بشكل قوي على حد قوله، وأضاف قائلا : ” إذا دخلنا إلى المعارضة سندخلنا بشكل قوي، لأننا سنكون آنذاك أمام بتر المسلسل الديمقراطي، بسبب الاقصاء الذي يمارسه حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، اللذين لم يتبرآ من تصريحاتهما ضد حزبنا، وهذا أمر خطير ويؤشر على تخوفات حقيقية، تفرض علينا سؤال كيف ستتعامل معنا الحكومة في الاستحقاقات المقبلة.

أكورا بريس – أمين المحمدي

Read Previous

بن كيران في ندوة صحفية: الوزير الوحيد المعين حاليا هو أنا ووزارة الأوقاف تبقى من اختصاص أمير المؤمنين

Read Next

المجلس العلمي الأعلى يقيم “خطة ميثاق العلماء” وبن حمزة يؤكد لـ”أكورا” انفتاح المجلس على المستجدات الفقهية