رشيدة داتي تجذب أذن الوزير الأول الفرنسي

“السيد الوزير الأول، لقد قررت الترشح بمدينة باريس، وقد كان من الممكن أن يعتبر الباريسيون ومعهم أسرتنا السياسية هذا نبأ سارا، لو تعلق الأمر بقدومك لدعم أولئك الذين يقاتلون منذ سنوات ضد سياسة بلدية تعاقب العائلات والطبقة المتوسطة، سياسة تسعى إلى تحويل باريس إلى متحف لا إلى مدينة تحذوها رغبة التجديد فيما يتعلق بالشغل والبحث، وشروط نقل وحياة أفضل. كان من المحتمل أن يكون قدومكم شيئا جيدا لو تعلق الأمر بالذهاب لإقناع الباريسيين الذين يشككون في أن الاختيارات التي تم وضعها لتحريك المجتمع الفرنسي من طرف رئيس الجمهورية هي الخيارات الصائبة”.

كانت هذه الفقرة الأولى من الرسالة التي بعثتها وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي إلى رئيس الوزراء فرانسوا فيللون”. وتضيف داتي قائلة ” كان مجيئك سيكون جيدا لو كان يتعلق بإقناع الباريسيين أنه يمكننا اقتسام تجربة سياسية دون البحث عن الراحة والسهولة، أو أن الأمر يتعلق بركوب المخاطر من أجل الأفكار التي يؤمن بها المرء لكنك لم تقم بهذه الخيارات، وبالتالي فإن مجيئك ليس خبرا جيدا، بقدر ما هو خطأ حزين”، كما تتوقع رشيدة أن الوزير الأول الفرنسي سيهدم “كل ما بناه نيكولا ساركوزي خلال ولايته الرئاسية، بعد أن أظهر هذا الأخير نجاح الاندماج وأقنع الناخبين أنه يمكن تمثيلهم من طرف شخص لا يتقاسم معهم الجذور الاجتماعية ولا الثقافية”.

وتواصل داتي توجيه الانتقادات للوزير الأول الفرنسي، فرانسوا فيللون، معتبرة بترشيحه، سببا كافيا ليخسر اليمين الفرنسي قاعدته الانتخابية بالعاصمة الفرنسية وقلوب الباريسيين ويمهد لفوز اليسار، حيث أكّدت أن السياسة التي نهجها ساركوزي كانت جد شجاعة، وأنها تفتخر لكونها ساهمت فيها في شقها القضائي، وأنها دافعت عن العلمانية وتجاوزت توقعات الباريسيين ب”قصة شخصية غير معتادة في حي الوزراء”. متقدمة بالشكر إلى نيكولا ساركوزي، الذي وحسب قولها ” كالعديد من أبناء الهجرة رفع قيم الاندماج الجمهوري عاليا، وأعطى المثال على ذلك”.

وتوجه رشيدة داتي سهامها نحو صدر الوزير الأول قائلة” يجب أن تفهم سيدي الوزير الأول، مادام الوقت يسمح بذلك، أن التحدي الآن ليس هو الفوز بالمقاطعة، بقدر ما هو شرف من أمثله، من يثق بي… لقد وضعتني أمام واجبي الذي يحتّم علي المقاومة…لذا باسم أسرتنا السياسية وباسم القيم التي تبشر بها أطلب منك علانية أن ترفض السهولةّ، لأن باريس والباريسيين يحبون الشجاعة”

عن رسالة رشيدة داتي: عمدة المقاطعة الباريسية السابعة وبرلمانية أوروبية

 

 

Read Previous

مسؤول إيراني يرى في السفارة الافتراضية الأمريكية فخا تجسسيا

Read Next

100 شرطي وقضاة تجندوا لإخراجه من قبوه: القبض على “ملك” المافيا بإيطاليا