كوكبة الجبار (الجوزاء) تتألق في صورة جديدة ومبهرة من جهاز المسح الكوني

صورة جديدة لكوكبة الجبار (الجوزاء)

في الآونة الأخيرة، تمكن جهاز المسح الكوني بالأشعة تحت الحمراء في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)- ويعرف اختصارًا باسم وايز- من التقاط صورة جديدة لـ”سديم الشعلة” وهو يضيء مغارة ضخمة من الغبار. وسديم الشعلة هو عبارة عن غمامة كونية هائلة تمثل جزءًا مما يُعرف بمجمع أوريون، أو كوكبة الجبار، أو الجوزاء وهي منطقة فضائية حافلة بالاضطرابات تتكون فيها النجوم وتقع بالقرب من الحزام المرصع بالكواكب وتبعد عن كرتنا الأرضية قرابة 1500 سنة ضوئية.

نشرت هذه الصورة ضمن مجموعة جديدة من البيانات والمعلومات التي أرسلتها البعثة العلمية. وكان جهاز الاستكشاف وايز قد نشر في شهر آذار/مارس 2011 أول فهرس وأطلس للسماء بكاملها يحتوي على صور ومعلومات بالأشعة تحت الحمراء لما يزيد على نصف البليون جسم فضائي بما فيها الكويكبات والنجوم والمجرات. وحاليا تتمثل مهمة الجهاز في تقديم معلومات إضافية نتيجة المسح أو الفحص الثاني الذي أجراه للسماء.

وتحدث البروفسور إدوارد رايت، الأستاذ المحاضر في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلس، وكبير الباحثين في مهمة وايز، عن هذا التطور قائلا: ” إذا كنت عالمًا في الفلك فسوف تشعر بسعادة ما بعدها سعادة حينما تتفحص المعلومات الناتجة عن الفحص بالأشعة تحت الحمراء. فهذه المعلومات الواردة من الجهاز للمسح الكوني الثاني مفيدة للغاية بالنسبة لدراسة النجوم التي تتفاعل وتتحول أو تنتقل مع مرور الزمن، وأيضًا بالنسبة لمراجعة وضبط المعلومات المتوفرة من المسح الكوني الأول”.

والصورة الجديدة لسديم الشعلة التي تنطلق منها الألوان إلى قنوات مختلفة من الأشعة تحت الحمراء، وتبدو كما لو أنها شمعة مضيئة تبعث بعباب من الدخان.ولكن الواقع هو أن الخيوط المتشابكة الناعمة الماثلة في الصورة ليست سوى جزء من المنظومة الأرحب لسديم أوريون أو الجوزاء أو كوكبة الجبار الذي تتكون فيه النجوم، والذي هو عبارة عن سحابة ضخمة من الغبار تتمخض عن أعداد لا تحصى من النجوم والكواكب.

عن نشرات الأخبار التي تصدرها وزارة الخارجية الأمريكية وتوزع من قبل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط

Read Previous

بسيمة الحقاوي: علاقتي بالصحافة تغيرت بعد أن أصبحتُ “الوزيرة الوحيدة” ورأي الغزيوي يلزمه ولا يعني شيئا للمجتمع المغربي

Read Next

عاجل: اعتقال “محافظ” مدينة الخميسات بتهمة الارتشاء بالدرهم والأورو