الجزائر: إيداع رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى السجن بتهم فساد


أعلن التلفزيون الحكومي الجزائري الأربعاء أن قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا بالجزائر أمر بإيداع رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيىالحبس المؤقت بعد التحقيق معه في قضايا فساد.

وجاء في شريط عاجل للتلفزيون “إيداع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى سجن الحراش”، في الضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية.

وشغل أحمد أويحيى (66 سنة) منصب رئيس الحكومة أربع مرات منذ 1996 بينها ثلاث مرات في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال في 2 نيسان/أبريل تحت ضغط الجيش والحركة الاحتجاجية غير المسبوقة. كما يشغل منصب الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي حليف حزب جبهة التحرير الحاكم.

وسبق لأويحيى الذي أقيل في آذار/مارس، بهدف تهدئة الحركة الاحتجاجية، أن مثل أمام المحكمة “العادية” في قضايا فساد لرجلي أعمال موجودين في السجن، قبل أن يتم تحويل ملفه للمحكمة العليا المخولة التحقيق مع أعضاء الحكومة.

وذكر التلفزيون الحكومي أن قاضي المحكمة العليا أمر بـ “إيداع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى الحبس المؤقت في سجن الحراش” في الضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية.

ومنذ استقالة بوتفليقة تحت ضغط الشارع والجيش، أودع عدد من كبار الأثرياء ورجال الأعمال الجزائريين النافذين، الحبس المؤقت بتهم الاستفادة من قربهم من عائلة بوتفليقة للحصول على امتيازات.

وكان أول المسجونين علي حداد رئيس نقابة رجال الأعمال سابقا وصاحب أكبر مجموعة خاصة لأشغال الطرق، الذي أوقف قبل ثلاثة أيام من استقالة بوتفليقة وهو يحاول مغادرة الجزائر ليلا عبر الحدود التونسية.

وفي 24 نيسان/أبريل أمرت المحكمة بسجن الإخوة رضا ونوح وكريم كونيناف أصحاب مجموعة “كو جي سي” المختصة في الهندسة المدنية والموارد المائية والبناء والأشغال العامة بتهم “عدم احترام التزامات عقود موقعة مع الدولة واستعمال النفوذ مع موظفين حكوميين من أجل الحصول على امتيازات”.

وشمل الحبس أيضا في الفترة نفسها المدير التنفيذي لشركة “سيفيتال”، أكبر مجموعة خاصة في الجزائر، يسعد ربراب صاحب أكبر ثروة في البلاد، والذي كان على خلاف منذ سنوات مع السلطات الجزائرية التي اتهمها  بعرقلة استثماراته في قطاع الأغذية الزراعية لصالح الأخوة كونيناف.

(فرانس 24)

Read Previous

الكاف يمهل الترجي التونسي 10 أيام للطعن في قرار إعادة مباراة إياب نهائي أبطال أفريقيا

Read Next

الدار البيضاء: دورية للدراجين تستخدم السلاح الناري لتوقيف شخص عرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة للخطر