Tajnid970x250

هذه هي أول دولة عربية تمنع هبوط طائرات “بوينغ 737 ماكش”

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان الثلاثاء تعليق هبوط طائرات بوينغ 737 ماكس في مطاراتها وإقلاعها منها، بعد كارثة تحطّم طائرة اثيوبية من الطراز نفسه ومقتل 157 شخصاً كانوا على متنها.

وقالت الهيئة على حسابها على تويتر إنّها قررت “قرّرت تعليق تشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس من وإلى جميع مطارات السلطنة إلى إشعارٍ آخر”.

وكانت إثيوبيا وسنغافورة والصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية ومنغوليا وأستراليا أعلنت في وقت سابق تعليق استخدام هذا الطراز من الطائرات.

وجاء قرار تلك الدول والشركات بعد تحطم طائرة 737 ماكس 8 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية الأحد في جنوب شرق أديس أبابا بعد وقت قصير على إقلاعها.

وتحطّمت طائرة من النوع نفسه في البحر في أندونيسيا في تشرين الأول/أكتوبر، ما أدى إلى مقتل 189 شخصاً كانوا على متنها بعد دقائق من الإقلاع أيضا.

Tajnid300x250

وقرّرت الولايات المتحدة السماح لتلك الطائرات بالاستمرار في الطيران، لكنها ستجبر بوينغ على الشروع بتعديلات في نموذجي 737 ماكس 8 و737 ماكس 9. 

وتملك الخطوط العمانية خمس طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس من بين أسطول يتكون من 53 طائرة، بحسب موقع شركة الطيران.

وسلطنة عمان أول دولة خليجية تفرض حظرا على هذه الطائرات.

وتملك شركة فلاي دبي عشر طائرات من هذا الطراز، وقد أعلنت الشركة الاماراتية الاثنين أنها مستمرة في تشغيل طائراتها وأنها على اتصال مع مجموعة بوينغ لمتابعة التطورات.

مقالات ذات صلة

إغلاق