بعد فك ارتباطها بالاتحاد المغربي للشغل: اندماج نقابة الصحافيين المغاربة بالنقابة الأم

 “انعقد  يوم الثلاثاء 11 مارس 2014، بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، اجتماع ترأسه رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يونس مجاهد، ونائبه عبد الله البقالي، كما حضره أعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة وأعضاء المكتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة، الذين قرروا الاندماج في النقابة الوطنية الصحافة المغربية، وممثلون عن فروع نقابة الصحافيين المغاربة التي أعلن مؤسسوها ومسيروها عن قرار الاندماج، بكامل الوعي والمسؤولية، وفك الارتباط بالاتحاد المغربي للشغل، والانضمام بكل هياكل إطارهم من مكتب وطني وفروع إلى النقابة الوطنية للصحافة المغربية .

وكان قرار الاندماج قد أعلن عنه أثناء اجتماع عقدته في مدينة الدار البيضاء يوم 7 مارس 2014 اللجنة المكلفة بالشؤون التنظيمية، في إطار التحضير للمؤتمر الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

خلال اجتماع الثلاثاء 11 مارس الجاري،وبعد الاطلاع على أسباب ودواعي الالتحاق بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية،و بعد استحضار الظرفية التي جاء فيها هذا القرار ،و واقع المشهد الإعلامي في المغرب ورهاناته و إشكالاته ،و المهام المطروحة على الجسم الصحفي، بارك جميع الزملاء الملتحقين بنقابتهم الأم مبادرة فك الارتباط و الاندماج في النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

و أكد الاجتماع على أن قرار الاندماج لم تتحكم فيه حسابات و لا خلفيات، بل هو قرار تاريخي يعكس بقوة درجة الوعي و النضج و الإيمان بضرورة وحدة الجسم الصحافي و الترفع عن كل ما يمكن أن يضر بوحدة الصحافيين و مطالبهم المادية و المعنوية.

من جهة أخرى،استحضر الحاضرون ما قد يعترض قرار الاندماج من صعوبات أثناء التنفيذ،وما قد يرافقه من عراقيل و مضايقات و محاولات  التشويش،و أكدوا بالمناسبة إصرارهم على مواصلة تنفيذ مسلسل الاندماج وفق أجندة مدروسة ،و استعدادهم للدفاع عن هذا الاختيار الواعي و المسؤول والشجاع.

كما أعلنوا أن أوضاع  المهنيين في مختلف المؤسسات الإعلامية ،بقدر ما تدعو إلى القلق و الاستياء،تفرض وحدة الجسم الصحافي وانسجامه و  تضامنه، من أجل فرض حرية العمل النقابي الذي  يحارب بشراسة في كل المؤسسات، والدفاع عن حرية الصحافة و الإعلام و أخلاقيات المهنة، و حماية الصحافيات و الصحافيين من كافة أشكال الاعتداء و التضييق ، والنضال لتحقيق المطالب المهنية و المادية المشروعة، و تحقيق مكاسب اجتماعية لتدارك الخصاص الكبير الذي يعاني منه قطاع الإعلام.

 و من أجل التفعيل الأمثل لقرار الاندماج تشكلت لجنة متابعة ،مهمتها وضع مخطط عمل  يتضمن مقترحات  لتصريف عملية الاندماج تعرض على  اجتماع مقبل ،كما تم اقتراح عقد  اجتماع للمجلس الوطني  للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بشكل موسع ، في إطار التحضير الأدبي الذي سيسبق المؤتمر الوطني السابع “.

Read Previous

Dell تطلق قافلة “أجي” للتكوين المجاني في الإعلاميات عبر جميع ربوع المملكة

Read Next

الرجاء قد يتأهل إلى الدور الثاني لدوري أبطال إفريقيا