هذه أسباب تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا إلى فبراير القادم

عادل الكرموسي- أكورا بريس

كشف بلاغ مشترك لوزارة الخارجية المغربية ونظيرتها الاسبانية، أن كل من المغرب وإسبانيا اتفقا على تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بينهما حتى فبراير 2021 بسبب الوضع الوبائي الحالي.

وأوضح البيان الصحفي أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا يمثل لقاءا حاسما لتنمية علاقات الصداقة والتعاون العميقة والمكثفة القائمة بين شريكين استراتيجيين، وهما المغرب وإسبانيا.

وأشار البيان إلى أن المغرب وإسبانيا أشاروا إلى أن الوضع الوبائي الحالي يمنع عقد الاجتماع رفيع المستوى في الموعد المحدد مع ضمانات الأمن الصحي المناسبة للوفدين.

ولهذا السبب، اتفق البلدان على تأجيل عقد الاجتماع رفيع المستوى في المغرب حتى فبراير 2021 ، بحيث يمكن أن يتم بسلاسة، من خلال دمج التنسيقات المعتادة الخاصة بـ اجتماع بهذا الحجم ، يلاحظ المصدر نفسه.
كما تؤكد الحكومتان من جديد رغبتهما في مواصلة تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

وكانت ماريا خيسوس مونتيرو، الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية، أكدت الثلاثاء الماضي، أن الحكومتين الإسبانية والمغربية توليان “اهتماما كبيرا” للاجتماع رفيع المستوى المقبل،

وقالت خيسوس مونتيرو في ندوة صحفية عقدتها في ختام أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن “الاجتماع رفيع المستوى يحظى باهتمام كبير بالنسبة لحكومتي البلدين، بالنظر لأهمية القضايا والمواضيع التي ستتم مناقشتها، مثل دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية وحضور الشركات والمقاولات على جانبي الضفتين، وكذا الانتقال الإيكولوجي والتدبير المنظم للهجرة”.

وأضافت المسؤولة الإسبانية أن “الحكومتين حريصتان على هذا اللقاء”، من أجل بحث ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرة إلى أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل الذي يعد الأول من نوعه منذ خمس سنوات، يتم التحضير له “بعناية واهتمام كبيرين”.

وشددت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية في هذا السياق على “العلاقات المتميزة والاتصال السلس” بين البلدين.

وأكدت على أن العلاقة مع المغرب “هي سلسلة”، كما أن “التواصل يتم بشكل يومي”.

Read Previous

أنفنيكيس تطرح هاتفين جديدين Note 8 و Note 8i

Read Next

الصحراء المغربية: الاتحاد الاشتراكي يحيي بإجلال جهود جلالة الملك ويثمن عاليا القرار التاريخي لواشنطن