المحمدية تحتضن الملتقى الوطني الأول للفلسفة السياسية

تنظّم مجموعة البحث في فلسفة القانون والفكر السياسي التابعة لمختبر “أبحاث في التكامل المعرفي في العلوم الإنسانية والاجتماعية”، الملتقى الوطني الأول للفلسفة السياسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، وذلك يومي 12 و 13 ماي الجاري.

يهدف هذا الملتقى إلى مناقشة البعد الشامل للفلسفة لكونها تتقاطع مع جلّ حقول المعرفة وتتفاعل مع إشكالاتها. إذ يظهر هذا التقاطع جليًا في حوارها الدائم مع الأدب والتاريخ والقانون والدين والأخلاق والعلوم الدقيقة وما إلى ذلك. فالفلسفة السياسية تؤطر بدورها مجموعة من المفاهيم مثل الحق والعدالة والحرية والمواطنة، وتنصت إلى صوت العالم المعاصر الذي يشهد أزمة المعنى التي طالت كل المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعقائدية.

لهذا استهلت مجموعة البحث لهذا، مجموعة البحث في فلسفة القانون والفكر السياسي ملتقاها الأول بمحاضرة افتتاحية يلقيها الأستاذ عبدالله ساعف بعنوان” مكانة ودلالك فلسفة القانون في الفضاء المغربي” وقسمها الملتقى إلى أربعة محاور تؤطر هذه التظاهرة العلمية الأولى في الجامعة المغربية :

1- القضايا الكبرى للفلسفة السياسية المعاصرة

2- التلقي الفلسفي العربي، والمغربي خاصة، لهذا الفكر، بعد مخلفات ما سُمي “بالربيع العربي”

3- المفاهيم المؤطرة للفلسفة السياسية: الفلسفة والعلوم القانونية، تأويل النص القانوني، تداخل النص القانوني والمنظومات الدينية والمعيارية)

4- قراءة في (مشروع) مدونة القانون الجنائي المغربي، على ضوء مرجعية فلسفة حقوق الإنسان وقضايا الحريات الاجتماعية والقيم.

Read Previous

مراكش: إيطاليا تشيد بدور المغرب في استقرار منطقة الساحل

Read Next

إدارة الجيش الملكي تجتمع بممثلي جماهير الزعيم لتأمين تنقل الأوفياء إلی أكادير