45 عام وحصاة بومدين في صباط المغرب!!

بقلم: ح. ي (agora.ma )

ح.ي

https://m.facebook.com/hyazzi?ref=bookmarks

شخصيا ليس لدي أي إشكال في الدفاع أو توضيح، قدر الإمكان، القرارات الاستراتيجية للدولة.

قناعتي، في هذا الجانب تحديدا، أستمدها من مغربيتي ومن الكتاب والقرآن ومما صح من السنة ومن الواقع الذي لا يرتفع.

كنت كتبت، خلال احتضان المغرب للحوار الليبي، أن ما وراء هذا الحدث ما وراءه. ذلك أنه جاء في اللحظة التي أعلنت فيه كل الدول العظمى التدخل في الشأن الليبي إما عسكريا أو دبلوماسيا.

المغرب دولة عظمى باحتساب تاريخها وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، لكن النظام العالمي الذي ترتب عن نتائج الحرب العالمية الثانية قلب الموازين وظهرت قوى عظمى صناعيا، أعطت الأولوية للبحث العلمي وتسابقت نحو الفضاء ولمس سطح القمر. وطبيعي أن يتسلط على الأرض من يلامس القمر.

عاش العالم بقطبين، ولكل قطب أتباعه، تماما مثل زمن الفرس والروم. بعد انهيار الإتحاد السوفياتي، صار العالم تحت رحمة “قرن الولايات المتحدة الأمريكية” (القرن في القرآن هو القوة والجبروت مثل عاد وتمود..وآل فرعون). بقيت روسيا الدولة الوحيدة التي بإمكانها مواجهة هذا القرن.

في مثل هذا الوضع، المغرب خطط لأن يكون قويا بدبلوماسيته. احتفظ بالعلاقات المتميزة مع كل الدول العظمى. وفي الآونة الأخيرة تفاعل بشكل موثق مع القوة الإقتصادية الكبرى المتمثلة في الصين دون أن يغضب البيت الأبيض أو روسيا او الإتحاد الأوروبي، وتجذر في إفريقيا وهذا هو الأهم.

لطالما كنا نردد أن المغرب رهين قرارات وأموال السعودية والإمارات، لكن حين تشكل مجلس التعاون الخليجي وطلب من المغرب الإنضمام إليه تريت ثم رفض. وحين وقعت الأزمة المعلومة بين أغلب دول الخليج ومعها مصر وبين قطر، رفض المغرب مقاطعة قطر ونبذها.

شارك المغرب في التحالف العسكري للدفاع عن أراضي السعودية. لكنه انسحب حين اتضح له أن ما يجري في اليمن يحتاج الى أساليب دبلوماسية وإنسانية لا الى القصف بالطائرات.

كانت القضية الفلسطينية وما تزال جزءا من بيت كل مغربي ومغربية. بعيدا عن شعارات منظمة التحرير الفلسطينية وباقي الحركات النضالية او الجهادية. يا ما طلب الملك الراحل الحسن الثاني قادة العرب والمسلمين بتذويب شرذمة الإسرائيليين وسط المجتمع العربي والإسلامي ليبقوا مجرد أهل ذمم.

لكن تسلط وقوة بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وباقي حلفائهما وقفوا ضد كل محاولة من هذا القبيل، لأن هدفهم تثبيت الصهاينة دولة في الشرق الأوسط، بدعوى أن فلسطين أرض الميعاد.

صحيح أن أتباع موسى عليه السلام كانوا دخلوا فلسطين، لكن شتان بين أتباع موسى وبين الصهاينة ووعد بلفور.

45 عام وحجرة بومدين في صباط المغرب. هل كان حلا الدخول في حرب عسكرية مع الجزائر؟ هل كانت الدول العظمى ستسمح بذلك أم أنها ستستغل الظرف لاستعبادنا جميعا؟

في تقديري لا يهم إن كان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والبيت الأبيض في حلته الحالية قبل يناير المقبل، سيلزم جو بايدن الرئيس المنتخب، الذي بإمكانه إلغاء هذا القرار او تجميده.

الأهم أن الولايات المتحدة الأمريكية نطقت أخيرا، وبشكل رسمي، بما وجب عليها النطق به قبل أزيد من 40 سنة. ما تبقى تفاصيل تتكلف بها الدبلوماسية المغربية ولوبياتها وحلفاؤها، خاصة أن قرار البيت الأبيض في عهد ترامب جاء نتيجة لثلاث سنوات من النقاش والدراسة والبحث وتبادل الآراء بين واشنطن والرباط.

أغلب العالمين يرون أن الحل الأنسب للقضية الفلسطينية هو قيام دولتين جارتين ووضع حد للعدوان الصهيوني وتجاوزاته.

كل الذين يتبجحون اليوم من العرب والمغاربيين وبعض الاسلاميين وعشاق شعار تقرير المصير، بكون المغرب باع القضية الفلسطينية، يعلمون جيدا أن كل الدول المغاربية والعربية والإسلامية، تعاملت مع الفلسطينيين على أساس أنهم أيتام، وأعطى كل واحد لنفسه حق تقرير مصيرهم وحق التخطيط لهم وكان كل طرف يغني على ليلاه بين أيدي الدول الكبرى…ورحم الله الحسن الثاني صاحب هذا الكلام أمام كل زعماء إفريقيا والعرب والعالم الإسلامي.

حان الوقت ونضج وتقرر لنزع حصاة بومدين من صباطنا، أما طبيعة علاقتنا مع بني إسرائيل فتحددها وتنظمها حقوق إخواننا الفلسطينين مثلما أكد ذلك بلاغ الديوان الملكي.
شخصيا أثق في ولي أمري.

Read Previous

تأكيدات البيت الأبيض بعد توقيع ترامب إعلان الاعتراف بمغربية الصحراء

Read Next

الأميرة للا زينب تترأس مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والعصبة المغربية لحماية الطفولة