مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب بمكناس يجمع فناني الأجيال المختلفة

تواصلت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان سيدي عبد الرحمن المجذوب للكلمة والحكمة الذي تنظمه ” جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية ” تحت شعار “دور التراث الشفاهي في التلاحم الاجتماعي”.

وذلك بإحياء سهرة فنية بساحة “الهديم” التاريخية جمعت بين جيل الرواد والشباب من الموسيقيين والفنانين الذين استطاعوا من خلال أعمالهم الإبداعية أن يحافظوا على الموروث الموسيقي الأصيل للمجموعات التراثية المغربية.

وقد عرفت المعلمة السياحية والتاريخية الشهيرة “الهديم ” حضور جمهور غفير تابع السهرة الثالثة التي نظمت في إطار هذا الحدث الثقافي والفني والتي أحيتها مجموعة “راحة الأرواح الموسيقية” الشابة إلى جانب كل من الفنانتين هاجر إد ولمياء البوحديوي والذين أبدعو جميعهم في تقديم وصلات موسيقية ومقطوعات غنائية تراثية وعربية لقيت استحسانا من طرف الجمهور .

كما تميز هذا الحفل الفني بإبداعات الطائفة العيساوية الإسماعيلية الصوفية التي قدمت لوحات فنية تمتح من أشعار سيدي عبد الرحمان المجدوب تارة ومن بعض الأذكار التي أبدعها شيوخ كبار في مدح الرسول الكريم وآل البيت تارة أخرى وهي الوصلات الغنائية التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير بالنظر للشعبية التي يحظى بها هذا النوع من الموسيقى في العاصمة الإسماعيلية .

وموازاة مع هذه الحفلات الموسيقية تم تقديم قراءات زجلية لشعراء مغاربة مثلوا مختلف الأجيال والمدن المغربية من بينهم على الخصوص توفيق أبرام من سلا، ومومن عيسى أبو يوسف من مدينة تازة وأبو ياسين محمد بنعلي من مكناس.

وقال حسن الزعيم، عضو “جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية” الجهوة المنظمة لهذا الحدث ،إن مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة يروم خلق جسر للتلاقي والتواصل بين الرواد والأجيال الشابة المهتمة بالموسيقى التراثية بالإضافة إلى التعريف بالمنجز المغربي في مجال الزجل لدى الناشئة باعتباره كان ولا يزال احد مكونات الموروث الثقافي والفني المغربي .

وأضاف السيد الزعيم أن هذا الموعد الثقافي الذي بدأ يترسخ كملتقى للالتقاء بين المبدعين وشيوخ المجموعات التراثية الغنائية والفنانين الشباب المولعين بهذه الألوان الموسيقية يعكس الرغبة التي تحذو الجهات المنظمة في إحياء التراث الشفهي الشعبي الأصيل، وجعل الأجيال الجديدة على معرفة وإطلاع بإرثها المغربي الأصيل، بغية ضمان الاستمرارية لهذه التعابير الفنية المترسخة في المتن الثقافي المغربي .

ويتضمن برنامج الدورة الرابعة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة الذي يستمر إلى غاية 10 من الشهر الجاري تنظيم سهرات موسيقية متنوعة تتخللها قراءات زجلية، تحييها جمعيات تراثية وفرق موسيقية متنوعة لها صيتها في المحافظة على الموروث الفني الأصيل، فضلا عن ندوة علمية في موضوع ” المحبة في شعر سيدي عبد الرحمان المجذوب”.

Read Previous

اكتشاف أقدم إنسان يعطي للمغرب مكانة متميزة في دراسة هذه الحقبة من تاريخ البشرية

Read Next

البصل الأحمر يدمر الخلايا السرطانية