أعلنوا أنهم غير معنيين بمشاركة حزبهم في حكومة بن كيران: رسالة مفتوحة للسعدي و17 آخرين تشخص أزمة الحزب واليسار

وجه سعيد السعدي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية و17 عضو الجنة المركزية لنفس الحزب، رسالة مفتوحة إلى مناضلي ومناضلات الحزب واليسار، شخصوا من خلالها أزمة هدا الأخير، وأعلنوا أنهم غير معنيين بمشاركة حزبهم في حكومة يقودها العدالة والتنمية.

نص الرسالة المفتوحة:

“أيتها الرفيقات أيها الرفاق

لقد قطعت نتائج الانتخابات الأخيرة الشك باليقين، وأكدت تراجع اليسار وتردي شعبيته لدى الناخبين وعموم المواطنات والمواطنين .هذا في الوقت الذي حصدت فيه جهات محافظة مناوئة لقيم اليسار الحداثية، وأخرى دائرة في فلك المخزن، حوالي ثلاثة أرباع مقاعد مجلس النواب، بينما  حصل حزب “المصباح” لوحده على أزيد من ربع المقاعد، وهو ما أهله لقيادة الحكومة المقبلة .

إنّها نتائج يتحمل فيها حزبا اليسار المساهمان في الحكومة ومن ضمنهما حزبنا كامل المسؤولية .

 إنّنا كمناضلات ومناضلين في صفوف حزب التقدم والاشتراكية نؤكد جازمين أن سؤال المشاركة في حكومة (العدالة والتنمية) لا يعنينا، وأنّ المكان المناسب لحزبنا اليوم ومن دون شك هو المعارضة .

إنّ المشروع المجتمعي لحزبنا هو على طرفي نقيض من مشروع حزب العدالة والتنمية. والحداثة التي نقول بها لا علاقة لها بحداثة المحافظين والنيو ليبيرالين.

وأنَّ الوضع يقتضي العودة إلى مكاننا الطبيعي إلى جانب الجماهير الشعبية في معركتها من أجل الحرية و العيش الكريم.

إنَّ ما حصل من تراجعات على مستوى نصرة قيم اليسار يقتضي من عموم اليساريين التعبئة من أجل الدفاع عن المكاسب التي حققناها بفضل كفاحنا المرير، والتجند للذّود عن الحريات كما هي مكفولة في

 قوانين البلد الوضعية.

إنَّ المغرب اليوم في حاجة إلى يساره القوي والفاعل، واليسار في حاجة إلى مناضليه ومناصريه لمواجهة الأخطار المحدقة بالديمقراطية والحرية مهما كان مصدرها وكيفما كان لونها.

إنَّ الوضع يقتضي إعادة النظر في أساليب تفكيرنا وعملنا بما يوائم فكرنا المتوقد، ويستوجب وحدة اليساريات واليساريين من أجل رد الاعتبار لمشروعنا المجتمعي التحرري وقيمنا النضالية الكونية.

إنَّه من شأن توليفة جديدة لليسار المغربي، تستدمج الفعل النضالي للحركات الاجتماعية والثقافية الوفية لقيم العدالة والتحرر والمساواة . وتحتفي بالشعارات والمطالب العادلة لحركة عشرين فبراير، وتضع قضايا الكادحين والشعب الشغيل في صلب اهتمامها، أن تربح رهان رد الاعتبار لليسار وأهله.

مناضلات ومناضلين في حزب التقدم والاشتراكية”

الدار البيضاء 4 دجنبر2011

  اللائحة الأولية لأعضاء اللجنة المركزية الموقعين على الرسالة المفتوحة :

محمد سعيد السعدي ( عضو الديوان السياسي )

مصطفى الرجالي ( عضو الديوان السياسي )

يحيى مكتوب

حميد زيان

نورالدين سليك

عبد القادر اجويط

يوسف مكوري

بنيونس خطابي

حميد المعطى

محمد الأعرابي

أحمد لوهاجي

توفيق الجديدي

محمد بنهدي

العربي قصار

عبد الإله الحذيفي

رابح زعنون

عبد الله زاهي

رشيد بو كبيدة

Read Previous

صدر البساط الأحمر بمهرجان مراكش يضيق من بعض ما حمل

Read Next

مزوار يقرر مقاضاة موقع “هسبريس” ومن يقف وراء “خبر” توقيعه شيك بمبلغ 250 مليون لفائدته