ارتياح كوهلر وأعضاء مجلس الأمن لزيارته إلى الصحراء المغربية

أفادت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء ، هورست كوهلر، قدم إحاطة الأربعاء 8 غشت 2018، حول زيارته الأخيرة للمنطقة وكذا مختلف الاتصالات التي أجراها، وخاصة في الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، أعرب السيد كوهلر عن تقديره لجهود المغرب من أجل نجاح هذه الزيارة التي التقى خلالها،بكامل الحرية، مع جميع المحاورين الذين رغب في مقابلتهم.

كما ذكر المبعوث الشخصي أنه التقى رئيسي جهتي الصحراء فضلا عن المنتخبين وشيوخ وأعيان المنطقة الذين أعربوا جميعهم عن دعمهم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

ونوه العديد من أعضاء مجلس الأمن بهذه الزيارة التي أتاحت للمبعوث الشخصي الوقوف عن كثب على التقدم والتنمية اللذين تحققا في الصحراء المغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخبين المحليين الذين التقاهم المبعوث الشخصي، أفرزتهم الانتخابات الجهوية التي جرت في 4 شتنبر 2015، والانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016 ، والتي جرت في جو ديمقراطي بشهادة الآلاف من المراقبين الوطنيين والدوليين.

وقد أكد تقريرا الأمين العام المقدمين إلى مجلس الأمن سنة 2016 (2016/355) وسنة 2017 (2017/307) أن هذه الانتخابات جرت دون حوادث تذكر، وفي جو من الهدوء.

Read Previous

المغرب يؤكد الا حل للمشكل المفتعل في الصحراء دون التشاور معه ودون انخراط الجزائر

Read Next

أعضاء مجلس الأمن يدعمون بالإجماع الحل السياسي للنزاع حول الصحراء المغربية