تتويج أمريكيين بجائزة نوبل في الاقتصاد للعام 2018

اختتم موسم جوائز نوبل 2018 الاثنين 08 أكتوبر بمنح جائزة نوبل للاقتصاد إلى الاميركيين وليام نوردهاوس وبول رومر.

والجائزة التي تحمل رسميا اسم “جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفرد نوبل” تخضع لنفس القواعد مثل الجوائز الاخرى.

والسنة الماضية فاز الاميركي ريتشارد ثالر بالجائزة عن أعماله في مجال الاقتصاد السلوكي.

وكانت جائزة نوبل للسلام منحت الجمعة الى الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي والفتاة الإيزيدية ناديا مراد الضحية السابقة لتنظيم الدولة الإسلامية، تكريما لجهودهما في مكافحة العنف الجنسي المستخدم كـ”سلاح حرب” في النزاعات في العالم.

وكانت جائزة نوبل للآداب أرجئت السنة إثر فضيحة جرائم اغتصاب لطخت الأكاديمية السويدية على خلفية تصاعد حركة “#مي تو” التي أحدثت عاصفة حقيقية في العالم.

وافتتح موسم نوبل 2018 الاثنين الماضي في ستوكهولم مع منح جائزة الطب لعال مي المناعة الأميركي جيمس ب. أليسون والياباني تاسوكو هونجو لإحداثهما ثورة في علاج السرطان.

والثلاثاء فاز ثلاثة علماء بنوبل الفيزياء لاكتشافاتهم في مجال فيزياء الليزر التي مهدت الطريق أمام تصميم أدوات دقيقة متطورة تستخدم في جراحات العين وفي الصناعة.

أما نوبل الكيمياء فذهب الأربعاء إلى الأميركية فرانسيس اتش. أرنولد ومواطنها جورج ب. سميث والبريطاني غريغوري ب. وينتر لأعمالهم حول التطور الموجه والأجسام المضادة والببتيدات التي سمحت “بتسخير مبادئ نظرية التطور” لأغراض علاجية وصناعية.

وجائزة نوبل عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية وشك بقيمة 9 ملايين كورودي سويدي (حوالى 870 ألف يورو) وتسلم في 10 كانون الاول/ديسمبر في ستوكهولم.

Read Previous

الثلاثاء 8 أكتوبر: ثمن صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي

Read Next

وفاة طفل ب” خيرية” حي النرجس بفاس بعد هجوم من طرف منحرفين