المغرب يضم حوالي 3 ملايين “مواطن رقمي”

احتلت المملكة المغربية المرتبة الثانية من حيث عدد المواطنين الرقميين في المنطقة العربية، و52 عالميا، بحوالي 3 ملايين مواطن رقمي.

وأظهر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات أن المواطنين الرقميين، يشكلون 8.7 في المائة من تعداد السكان في المغرب.

وأفاد التقرير، الذي صدر تحت عنوان “قياس مجتمع المعلومات” أن نسبة 45 في المائة من المواطنين الرقميين في المملكة هم شباب، حيث تشكل نسبة الشباب في البنية السكانية للمغرب 19 في المائة.

وجاء المغرب في المرتبة الثانية عربيا والأولى إفريقيا، تتقدم عليه السعودية، التي حلت الأولى عربيا، في حين جاءت مصر في المرتبة الثالثة، ثم يليها الأردن.

وأشار التقرير، إلى أن أسعار الهاتف الثابت تستحوذ على 4.9 في المائة من الدخل الوطني الإجمالي للفرد، أي ما قيمته 12.2 دولار (حوالي 100 درهم).

وسجل التقرير، أن المغرب حل في المرتبة 89 عالميا والسابع عربيا في الولوج إلى خدمات الإنترنت خلال العام الماضي.

وبين تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات، حسب يومية “بيان اليوم”،  أن نسبة المواطنين الرقميين الشباب لا تقل في أوروبا عن 79 في المائة في حين لا تتجاوز النسبة 9 في المائة بالقارة الإفريقية.

وأوضح التقرير، أن عدد المواطنين في المنطقة العربية يبقى منخفضا بالمقارنة مع أوروبا والأميركيتين، وتنتشر ظاهرة المواطن الرقمي بشكل كبير في الدول المتقدمة في حين تكاد تكون منعدمة في بعض بلدان العالم الثالث.

يشار إلى أن المواطن الرقمي، هو الشخص القادر على التعامل الجيد مع التكنولوجيات الحديثة، والقدرة على استخدام الحاسوب وولوج الإنترنت.

 

Read Previous

ألكسندر سونغ يحقق رقما قياسيا خياليا في الليغا!

Read Next

نيكول كيدمان تحل بالمغرب لتصوير شريط “ملكة الصحراء”