بعد سقوط ساركوزي: اليسار الفرنسي يعود إلى قصر الإيليزيه بعد 17 سنة من الغياب

 

فاز الاشتراكي فرنسوا هولاند بالانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت الأحد ما سيسمح بعودة اليسار إلى الاليزيه بعد غياب استغرق 17 عاما.

ويصبح هولاند بذلك الرئيس اليساري الثاني بعد فرنسوا ميتران الذي حكم ما بين 1981 و1995. مع العلم أن اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في اطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.

وأشارت تقديرات أربع مؤسسات استطلاع إلى فوز هولاند جامعا ما بين 52 و53,3 في من الأصوات في الدورة الثانية من هذه الانتخابات.

وأفادت مؤسسات “سي اي اي” و”تي ان اس سوفريس” وايبسوس، أن هولاند حصل على 52 في المائة من الأصوات مقابل  48% لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، في حين أن تقديرات مؤسسة هاريس انتراكتيف أعطت هولاند ما بين 52,7 و53,3%.

ويكون هولاند بذلك قد فاز على الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي، آخر القادة الأوروبيين الذين أطاحت بهم الأزمة الاقتصادية بعد اليونان واسبانيا وايطاليا.

تخرّج هولاند من المدرسة الوطنية للإدارة الشهيرة في فرنسا التي خرّجت كبار زعماء البلاد، وترأس الحزب الاشتراكي طيلة أحد عشر عاما من دون أن يتسلم أي منصب وزاري.

وكان ساركوزي (57 عاما) حقق فوزا كبيرا عام 2007 قبل أن يمنى مساء الأحد بأقسى هزيمة سياسية له طوال حياته السياسية التي تناهز الثلاثين عاما.

Read Previous

صحف الاثنين: جريمة قتل داخل مسجد و”الدوا مازال غالي” والراضي غير راض عن الاتحاد الاشتراكي

Read Next

بمشاركة زميله أوزين: الرميد يعود إلى الميادين بعد غياب أسابيع بسبب الإصابة