رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ينوه بالانخراط الكامل للمغرب ومساهمته الوازنة في مختلف المشاريع

شكلت مختلف أوجه التعاون المثمر بين المملكة والاتحاد الإفريقي محور المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فاكي، الذي نوه بالانخراط الكامل للمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومساهمته الوازنة في مختلف المشاريع والبرامج الحيوية التي يباشرها الاتحاد.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن موسى فاكي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، نوه بمساهمة المملكة الوازنة، على الخصوص، في إرساء منطقة التبادل الحر القارية أو البروتكول المتعلق بحرية تنقل الأشخاص أو الاتفاقيات المتعلقة بالنقل الجوي القاري، علاوة على مساهمتها الهامة في تمويل صندوق الأمن الإفريقي.

كما أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالمبادرات المغربية في مجال معالجة ظاهرة الهجرة وبالمقاربة الإنسانية التي تنهجها المملكة في التعامل مع هذا الملف عبر المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المعنية وتسوية وضعية الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين فوق التراب المغربي.

وفي مجال التعاون الثنائي، تطرق الجانبان لآفاق تنظيم لقاء من مستوى عال بين مفوضين ومسؤولين من الاتحاد الإفريقي ومسؤولين مغاربة للوقوف على مختلف أوجه الشراكة، لاسيما في المجالات التي يتوفر فيها المغرب على خبرة واسعة من قبيل الفلاحة والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والتربية والتكوين والتكوين المهني.

من جهته، جدد رئيس الحكومة التأكيد على تشبث المغرب بتعزيز وتوسيع دائرة التعاون مع الاتحاد الإفريقي وانخراط المملكة المتواصل في كافة المبادرات الإفريقية الرامية لتعزيز الاستقرار وتثبيت السلم والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة.

كما ذكر بحرص المغرب على تعزيز برامج التعاون الثلاثي مع شركائه الدوليين، خاصة في القارة الأوروبية، لفائدة الدول الإفريقية الصديقة في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمغرب الرامية لتعزيز ظروف التنمية الشاملة في القارة.

Read Previous

أخنوش: سلسلة الحليب تخلق ما بين 400 و450 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر

Read Next

الملك يهنئ عاهل مملكة السويد والملكة سيلفيا بمناسبة العيد الوطني لبلادهما