الفلبين تمنع العمال من الذهاب لقطر في ظل “شائعات مقلقة”

منعت الفلبين مؤقتا مواطنيها من السفر إلى قطر للعمل بسبب “التداعياتالمحتملة لقطع عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة و”الشائعات المقلقة” بشأن ما يحدث هناك.

وقال وزير العمل سيلفستر بيلو إن الحظر سيظل ساريا حتى تنتهي الحكومة من تقييمها.

وقال بيلو في بيان الثلاثاء 06 يونيو “أمنع مؤقتا العمال الفلبينيين في الخارج من الذهاب إلى قطر. هذا لكي نتمكن من تقييم الوضع لأن هناك العديد من الشائعات المقلقة تقول إن الأمور لا تسير على ما يرام هناك“.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر في تحرك منسق متهمين إياها بدعم المتشددين وإيران.

ويعمل أكثر من مليوني فلبيني في الشرق الأوسط في مجالات الخدمة المنزلية والبناء والهندسة والتمريض وتستضيف قطر 250 ألف فلبيني بينما يوجد نحو مليون فلبيني في السعودية.

وأرسل العمال الفلبينيون في الشرق الأوسط حوالات قيمتها 7.6 مليار دولار خلال عام 2016 مما يجعل المنطقة مصدرا رئيسيا لتدفقات النقد الأجنبي الذي يسهم في دفع أحد أسرع اقتصادات آسيا نموا.

وقال المتحدث باسم الرئيس رودريجو دوتيرتي إن الحكومة قلقة بشأن “التداعيات” المحتملة للخلاف العربي القطري على عمالها في الخارج.

وقال إرنستو أبيلا المتحدث الرئاسي في إفادة “الوكالات الحكومية المعنية تبحث الأمر وستقدم المساعدة وأشكال الدعم الأخرى للعمال الفلبينيين في الخارج الذين ربما تأثروا بتحرك من هذا القبيل“.

Read Previous

بالفيديو.. السعودية تلغي تراخيص الخطوط الجوية القطرية وتغلق مكاتبها

Read Next

فيديو | شرطي يطلق النار على شخص أمام كاتدرائية نوتودام بباريس