الملك بفاس.. جهود دؤوبة للحفاظ على الطابع التاريخي والحضاري لهذه المدينة العريقة

 

قام الملك محمد السادس، الأربعاء (خامس نونبر الجاري)، بزيارة ورش ترميم برج سيدي بونافع، وهو المشروع الذي يشكل جزءا من برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس ، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 5ر285 مليون درهم.

ويهم هذا البرنامج ، الذي يعكس العزم الراسخ لجلالة الملك على صيانة الطابع التاريخي والحضاري لهذه المدينة العريقة ، التي تم تصنيفها سنة 1981 من طرف منظمة "اليونسكو" تراثا عالميا للإنسانية ، ترميم 27 من المآثر التاريخية ، بما في ذلك المدارس العتيقة ، والأبراج ، و"الفنادق" التاريخية ، والمدابغ ، والأسوار ، والجسور.

ويوجد في طور الإنجاز ، أربعة عشرة مشروعا من بين  ال 27 المبرمجة برسم البرنامج الممتد على أربع سنوات (2013- 2016).  ومن بينها  مشروع ترميم برج سيدي بونافع ، المشيد من طرف السلطان أحمد المنصور السعدي سنة 990 هجرية الموافق ل 1550 ميلادية، والذي كان الهدف منه تعزيز القدرات الدفاعية لمدينة فاس وحمايتها من الأخطار الخارجية التي كانت تتهددها آنذاك.

وعند انتهاء أشغال الترميم، التي ستنجز في ظرف 12 شهرا بغلاف مالي إجمالي قدره 2ر10 مليون درهم ، سيتم تحويل هذه المعلمة إلى متحف.

ويندرج هذا المشروع الرائد ، الذي زاره جلالة الملك ، حفظه الله، في إطار برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس، الذي وقعت الاتفاقية – الإطار المتعلقة به في رابع مارس 2013، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وذلك بين كل من وزارات الداخلية، والأوقاف والشؤون الإسلامية ، والاقتصاد والمالية ، والسكنى والتعمير وسياسة المدينة ، والثقافة ، ووزارة الصناعة التقليدية ، وولاية جهة فاس- بولمان، والجماعة الحضرية لفاس ، وجماعة مشور فاس الجديد ، ووكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

ومن شأن مختلف التدخلات المدرجة في إطار هذا البرنامج ، المساهمة في تعزيز المدارات السياحية على مستوى المدينة العتيقة لفاس ، والارتقاء بجمالية المشهد الحضري ، والتنمية السوسيو- اقتصادية لهذه المدينة المتحفية ، والحفاظ على تراثها المادي الذي يعكس عظمة التاريخ المعماري الشامخ ، وأصالة ومهارة منقطعة النظير في المجالات الثقافية والمعمارية والاجتماعية.

Read Previous

نهاية مباراة مجنونة تمنح الفتح الرباطي بطاقة التأهل إلى نهاية كأس العرش

Read Next

احتجاجات بمخيمات تندوف ضد قيادات ما يسمى بالبوليساريو‎