حجز و إتلاف 163 طنا من المواد الغذائية خلال شهر رمضان

تمكنت تدخلات اللجن المختلطة لمراقبة جودة المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، من حجز و إتلاف 163 طنا من المواد الغذائية على صعيد جميع عمالات واقاليم المملكة

وأوضحت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، في بلاغ أصدرته عقب الاجتماع التاسع والأخير للجنة الوزراية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان الأبرك، اليوم الثلاثاء، أن هذه المواد تتضمن 29 طنا من المشروبات والعصائر، و28,7 طنا من الحليب ومشتقاته، و28 طنا من اللحوم والأسماك، و10,7 طنا من التمور، و10,20 طنا من الدقيق ومشتقاته، و8,26 طنا من الحلويات المعدة للاستهلاك (شباكية …)، و48,14 طنا من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا (عسل، خضر، فواكه، زيوت، بيض، قطاني، قهوة وأطباق جاهزة للاستهلاك وغيرها).

وأضاف البلاغ أن اللجن المختلطة للمراقبة التي يشرف عليها الولاة والعمال قامت ب 3419 تدخلا همت مراقبة 39 ألف و572 نقطة بيع منذ بداية شهر رمضان، والتي أفضت إلى تسجيل 2295 مخالفة في مجال الأسعار، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وبخصوص الأسعار وحسب التقارير المتوصل بها من جميع عمالات واقاليم المملكة، لاحظت اللجنة استقرارا في أسعار أغلب المواد الغذائية باسثناء بعض المواد كالبصل و الدجاج و البيض التي سجلت بعض الارتفاعات لاعتبارات مرتبطة بظروف انتاجها.

وبالنسبة للتموين، سجلت اللجنة بان هذا الشهر الكريم عرف وفرة في العرض فاقت الطلب بالنسبة لجميع المواد الغذائية بدون استثناء.

وقامت اللجنة الوزارية المشتركة خلال هذا الاجتماع بتقييم الحصيلة الاولية لوضعية تموين الأسواق المحلية بالمواد الأساسية وتطور أسعارها ونتائج عمليات المراقبة الميدانية خلال شهر رمضان المبارك.

Read Previous

معلومات شائعة جدا لكن لا تعرف انها خاطئة

Read Next

المغرب يدين الهجوم المتطرف على المملكة العربية السعودية