إدريس لشكر: بنكيران يوظّف “البريكولاج” لتسيير شؤون الدولة والاتحاد ليس في حاجة إلى زعيم

Driss Lachgar

خصّ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي المثير للجدل، إدريس لشكر، مجلة “جون أفريك” بحوار تحدّث فيه عن أحمد الزايدي وحزب الوردة ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال…وفيما يلي ترجمة لمقتطفات من هذا الحوار.

ماذا يمكن أن تقول عن الأزمة التي خلقها انتخابك كاتبا أولا لحزب الاتحاد الاشتراكي، خصوصا صراعك مع أحمد الزايدي؟

هذا النوع من الاحتجاجات هو نتيجة عادية لأية منافسة ديمقراطية، لأننا لم نعد نعيش في زمن الفوز بالانتخابات بنسبة 99 بالمائة. ومن جهتي، أرى أن ردّة الفعل هذه مبالغ فيها ولا يجب أن نعطيها أهمية كبيرة…لقد حان الوقت لقلب الصفحة والتفكير في إعادة هيكلة الحزب.

هناك من ينتقد حبك للممارسة الفردية للسلطة، ماذا تقول بشأن ذلك؟

إنه انتقاد سابق لأوانه لأنه لم يمض على انتخابي سوى شهرين، إنه انتقاد لا أساس له من الصحة لأن جميع القرارات تُتخذ بطريقة جماعية…بالنسبة لي، يجب على الكاتب الأول للحزب أن يعرف كيف يقرر ويقدم التوجيهات ويحسم حين يتطلب الأمر ذلك.

طيلة 15 سنة و حزب الاتحاد الاشتراكي يفقد قوته مع حلول كل استحقاق انتخابي، ما السبب في رأيك؟

تحليلي هو كالتالي: انغلق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في منطق الاندماج مع السلطة وهو ما أثّر على استقلالية حزبنا، وحرية تفكيرنا بل وأثر على هويتنا كذلك، وهذا ما جعل مسافة بيننا وبين تطور المجتمع المغربي، وهو ما سهّل مأمورية بعض الأعيان والتوجهات ذات المرجعية الإسلامية. باختصار، سهّل ما عاشه الاتحاد الاشتراكي مأمورية التيارات التقليدية من خلال منحها فضاء للعمل والتحرك، لأن خزانها الانتخابي هو استغلال فقر الناس. ولقد كنا مخطئين بأن فسحنا لهم المجال للعمل، وهذا أمر يجب أن يتغير، وسيتغير.

يتم تصنيفك إلى جانب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال بأنكم “زعماء شعبويون”، هل يناسبك هذا الوصف؟

بطبيعة الحال لا، لأنه لم يتم وصفي هكذا طيلة أربعين سنة من العمل السياسي… سأظل، كما كنت، اشتراكيا ديمقراطيا يؤمن بالشعب ومسؤولية النخب لحمل هذا الشعب نحو مستقبل أفضل. الاتحاد الاشتراكي ليس بحاجة لزعيم، بل هو في حاجة لزعامة جماعية وعصرية في نفس الوقت.

كيف هي نوعية علاقاتك برئيس الحكومة؟

علاقة معارض لا يجامل، فأنا أعارض التوجه ضد الشعبي لحكومته وأعارض إيديولوجية حزبه العدالة والتنمية، فأنا أعتبر أن بنكيران يلجا لنوع من “البريكولاج الدائم” في تسيير شؤون الدولة وأعتقد أنه فقد حس العمل السياسي.نحن مستعدون للعمل مع أي حزب يؤمن بمواقفنا في أية معركة كيفما كانت.

وماذا عن حميد شباط؟

أحس بنوع من الحنق حين الحديث عن حميد شباط أونبيل بنعبد الله مردّه إلى أنني أرى أحزابا حليفة داخل الكتلة، وهي أحزاب تاريخية ومحترمة، تلعب دورا ليس من مقاسها، وهو دور “التكملة”، لكنني أحترم جهود شباط التي يحاول من خلالها عدم السناح لحزب العدالة والتنمية بالتهام حزب الاستقلال.

هل يمكن أن يعود حزب بنبركة وبوعبيد واليوسفي إلى سابق عهده؟

أجل،شريطة أن يعرف هذا الحزب اليساري كيف يعبئ الرأي العام، حيث يجب أن يتضمن خطابنا وعملنا جميع المشاريع المتعلقة بمغرب أفضل تُحترم فيه الحريات الفردية ويكون فيه الجميع سواسية أمام القانون ويتم فيه ضمان الوصول للخدمات الأساسية. فهدفنا، إلى جانب لعب دورنا في المعارضة بالبرلمان، هو إعادة التأسيس للعلاقة بين المجتمع والسياسة وبين المطالبة الديمقراطية والمطالبة الاجتماعية. هذا، ويبقى شركاؤنا الإستراتيجيون، الذين يجب أن نبني معهم تحالفات، هم النقابات أولا ثم جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني.

أكورا بريس- نبيل حيدر

مجلة جون أفريك-بتصرف-

 

Read Previous

قاصرات تونسيات لـ”جهاد المُناكحة” في سوريا

Read Next

شركة “طاقة” تؤكد رسميا وفاة عامل بالجرف الأصفر دون أن تذكر سبب الحادث