بنكيران يدعو الحكومة الجديدة إلى أن تكون كتلة موحدة ومنسجمة وقوية وفي مستوى اللحظة التاريخية

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران, اليوم الخميس, إن على الحكومة الجديدة أن تكون كتلة موحدة ومنسجمة وقوية وفي مستوى اللحظة التاريخية.
وأضاف بنكيران, في كلمة ألقاها خلال أول اجتماع لمجلس الحكومة بعد تعيينها من طرف جلالة الملك محمد السادس في 3 من يناير الجاري, أن هذه الحكومة تعد “ثمرة الحراك الذي يعرفه المغرب وتعتبره دول أخرى كنموذج”.
وعبر عن اعتقاده أن المغرب “عاش ما يسمى بالربيع العربي بطريقته الخاصة من خلال ثورة حقيقية أطلقها جلالة الملك وسار على نهجها الشعب المغربي”.
وذكر بأن هذه الثورة انطلقت مع خطاب تاسع مارس “التاريخي والشجاع”, مرورا بالدستور الجديد الذي خول لمؤسسات الدولة سلطات جديدة وجب تنزيلها بطريقة صحيحة, ثم انتخابات 25 نونبر التي اعترف بها العالم بأسره وتفاعلت معها إيجابيا مختلف طبقات وشرائح الشعب المغربي.
وبعد أن أبرز المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق هذه الحكومة , شدد السيد بنكيران على أن الأوراش التي كان لجلالة الملك الفضل في إطلاقها “يجب أن تستمر وتنجح وأن تواكب بقوة في إطار تأويل ديمقراطي للدستور”, داعيا مكونات الحكومة إلى الالتزام بالبرنامج الحكومي وعقلنة تدبير الموارد المتاحة.
وأَمام الانتظارات الكبيرة للمواطنين, يضيف السيد بنكيران, ستعمل الحكومة وفق منهجية الحوار مع مختلف الأطراف بكل وضوح, مؤكدا على أهمية إحداث التوازن والتصالح بين المواطن ومؤسسات الدولة حتى تكون رهن إشارته وتمكين جميع المواطنين من حقوقهم.
وقال إنه يعتزم إعطاء أهمية قصوى لعمل المؤسسة التشريعية, والتعامل مع المعارضة باحترام وبطريقة إيجابية.

Read Previous

عبد الحميد جماهري: ملاحظات أولى حول حكومة بنكيران

Read Next

الاتحاد الدستوري يترك حبل الود قائما مع بنكيران وغاضبون من مراكش يحتجون أمام مقره