دراسة عليمة: الفيسبوك يعزز حب الذات لدى مستخدميه

A smartphone user shows the Facebook application on his phone in Zenica, in this photo illustration

كشفت دراسة علمية حديثة أن إمضاء بضع دقائق على الصفحة الشخصية على الفيسبوك يساهم في زيادة حب الذات لدى الفرد، لكن يقلل من طموحه في التفوق.

كان الباحثون في جامعة “ويسكونسين- ماديسون” الأمريكية قد كشفوا عن نتائج الدراسة المثيرة للجدل والتي أظهرت أثر الفيسبوك على مستخدميه من حيث زيادة حب الذات لديهم والتقليل من طموحه، وفقاً لما ذكر موقع “فوكس نيوز” الإخباري.

وقد تم نشر الدراسة، التي قام بها فريق بحثي يقوده “كاتلينا توم” الأستاذة المساعدة لكلية فنون الاتصال بجامعة “ويسكونسين- ماديسون”، في عدد يونيو من مجلة “علم النفس الإعلامي”.

وذكرت “كاتلينا” أن معظم مستخدمي الفيسبوك لديهم عدد كبير من الأصدقاء الذين يقومون بمدح أفضل ما في شخصية المستخدم من صفات، مضيفة أنه عند ترك الأشخاص يطلعون على صفحاتهم الشخصية لمدة 5 دقائق زاد حبهم لأنفسهم على مستوى اللاوعي.

كما كشفت الدراسة أن الفيسبوك يقلل من طموح الفرد في التحول لشخص أفضل، حيث أشارت “كاتلينا” إلى أن الموقع يمنح المستخدم أفضل صورة عن المستخدم ما يجعله لا يبحث عن وسيلة لتطوير نفسه، موضحة أن الحافز الشخصي لأن يكون الفرد أفضل يقل نظراً لأنه يشعر بالفعل بالرضا عن نفسه.

وأضافت الدراسة أن مستخدمي الفيسبوك يميلون بشدة إلى دخول صفحاتهم الشخصية بعد تلقيهم إهانة لذاتهم في محاولة من اللاوعي لإصلاح الضرر الذي لحق بهم.

Read Previous

قتلى وجرحى في تصاعد الاحتجاجات ضد أردوغان مع إضراب نقابي واسع النطاق

Read Next

فيديو: الجالية المغربية الخدمة مبقاتش في فرانسا