Tajnid970x250

تقرير: تقرير: المغرب في المرتبة 75 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019

احتل المغرب المرتبة 75 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019 من أصل 186 بلدا، وذلك حسب التقرير الذي أصدرته مؤسسة “هيرتيج” الأمريكية، حيث حصل على معدل 62,9 نقطة، متقدما بنقطة واحدة على تصنيف السنة الماضية.

وأشار ذات التقرير، الذي اعتمد في تصنيفه للدول على أربع مؤشرات أساسية وهي سيادة القانون، حجم الحكومة، انفتاحية السوق، وفعالية الإجراءات التنظيمية، إلى أن المغرب استطاع أن يحرز تقدما هذه السنة بفضل التحسن الذي عرفه على مستوى الجودة المالية، حقوق الملكية، والفعالية القضائية.

وحسب ذات التقرير، فقد احتل المغرب المرتبة الرابعة عشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مشيرا إلى أن القرب من أوروبا ساعد المملكة على بناء اقتصاد متنوع، كما أن الحكومة المغربية اتخذت مجموعة من الإجراءات لتحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص وإدخال نظام سعر صرف أكثر مرونة.

وقد عادت صدارة الترتيب عالميا إلى هونغ كونغ، ثم سنغافورة في المركز الثاني، متبوعة بكل من نيوزلندا، سويسرا، استراليا ثم ايرلندا في المركز السادس، أما عربيا فقد احتلت دولة الإمارات المركز التاسع عالميا والأول عربيا، ثم قطر في المركز 28 عالميا والثاني عربيا.

2m.ma

Tajnid300x250

الإعلانات

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: