وزارة الصحة تقرر وقف تسويق دواء DIANE®35 الذي يوصف لعلاج حب الشباب لدى النساء

في بلاغ صادر الاثنين 4 فبراير الجاري، قررت وزارة الصحة تعليق تراخيص البيع في الصيدليات مع وقف تسويق دواء DIANE®35 بعد أجل ثلاثة أشهر، والذي يوصف كعلاج لحب الشباب عند النساء.

وذكرت وزارة الصحة في بلاغ توصلت “أكورا” بنسخة منه، أن هذا القرار اتخذ بالنظر لتقييم اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية لدى وزارة الصحة للبيانات الحديثة لنظام اليقظة الدوائية ودراسات السلامة الدوائية المعتمدة من قبل السلطات الصحية الفرنسية، والتي تؤكد ارتفاع احتمالات وقوع تخثر الدم في الأوعية الدموية عند النساء اللواتي يستعملن هذا الدواء لمدة طويلة كمانع للحمل، وانسجاما مع مبدأ الاحتياط في الصحة العمومية، وكذلك نظرا لتوافر العديد من الخيارات العلاجية البديلة لعلاج حب الشباب.

وزارة الصحة دعت النساء اللواتي يعالجن بدواء DIANE® 35  إلى استشارة الطبيب لطلب المزيد من المعلومات ولمراجعة علاجهم، كما تهيب بالصيادلة إلى عدم تسليم هذا الدواء إلا بوجود وصفة طبية.

وبهذا الصدد، ذكر البلاغ أن  مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، يضع خلية دائمة للاتصال لفائدة مهنيي الصحة والمواطنين يتلقى  24 ساعة/24 و 7 أيام /7  التبليغات عن الآثار  الجانبية للأدوية على الرقم لاقتصادي 0801 00 01 80.

ودواء DIANE®35 مصرح له بالبيع في الصيدليات بالمغرب منذ 1990، حصريا لعلاج بعض الاضطرابات الهرمونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد، أو فرط في نمو للشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة (تساقط شعر الرأس)، أو ما يعرف بالعامية بــ “التونية.”

أكورا بريس/ خديجة بــــراق

Read Previous

الخلفي لــ “فؤاد العماري”: إذا كنت تطلب مني أن أحرك التلفزيون فهذا لن يحدث لأنه سيعود بنا إلى الوراء

Read Next

محكمة الجنح في أبو ظبي تدين شابا عربيا بتهمة “تحسين المعصية”