الاتفاقيات الموقعة بين المغرب ونيجيريا تعبر عن الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون

أكد جوفري أونييما وزير الشؤون الخارجية النيجيري، أن الاتفاقيات التي ترأس توقيعها بأبوجا جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية محمد بخاري، تكتسي أهمية خاصة في العلاقات الثنائية

 لأنها تعبر عن الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي. وأكد في تصريح للصحافة ، على هامش توقيع هذه الاتفاقيات، أن هذه الأخيرة ستعطي دفعة قوية للدينامية الجدية للتعاون بين البلدين ، وكذا النهوض بالتعاون جنوب / جنوب.

وذكر في هذا السياق بمجموعة من الاتفاقيات التي جرى توقيعها منها، الاتفاقية المتعلقة بتطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا ، والاتفاقية الخاصة بالإعفاء من التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الرسمية الدبلوماسية وجوازات الخدمة ، واتفاقية تعاون في ميدان الطاقات المتجددة ، ومذكرة تفاهم في الميدان الفلاحي.

واعتبر أن هذه الاتفاقيات تروم النهوض بالتعاون الاقتصادي بين البلدين ، وتوسيع مجال التعاون جنوب/ جنوب، تماشيا مع رؤية قائدي البلدين ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بوخاري.

وبعد أن أبرز أهمية التكامل بين اقتصادي المغرب ونيجيريا ، لفت رئيس الدبلوماسية النيجيري إلى أن المغرب يعد أكبر منتج لمادة الفوسفاط ، في حين تتوفر نيجيريا على مخزون هام جدا من الغاز الطبيعي.

 

Read Previous

الأمير مولاي رشيد : المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يحتفي “بالسلم والأمل “

Read Next

أمطار قوية أحيانا عاصفية مساء اليوم السبت وصباح غد الأحد في عدة جهات بالمملكة