مهرجان “العنصرة” بمدينة المضيق بحلة جديدة: من الكلاسيكية إلى العالمية

نظمت جمعية المهرجان الدولي للعنصرة ندوة صحفية مساء يوم الثلاثاء ثاني يوليوز الجاري، بالمدرسة الفندقية بالمضيق، وذلك من أجل تسليط الضوء على هذا الموروث الشعبي والخروج به من الدائرة المحلية إلى الطابع الدولي.

والعنصرة،  تعني مجموعة من الممارسات و الطقوس الضاربة في جذور التاريخ و التي تعبر عن ابتهاج شعبي بنهاية الموسم الفلاحي، ويتم الاحتفال بها يوم سابع يوليوز من كل سنة وفق طقوسهم الخاصة.

وقد تحدثت المديرة الفنية لهذا المهرجان الفنانة القديرة والمتألقة “سميرة القادري”، وأوضحت للصحفيين خلال الندوة عن أهمية وأهداف إقامة هذا المهرجان، خاصة وأنها الدورة الأولى له، كما أوضحت أن المهرجان يهدف إلى ترسيخ هذه العادة وتكريس جزء كبير من برمجته لمختلف أشكال عروض الشارع التي ترمز إلى الطقوس العريقة.

وكشفت الفنانة “سميرة القادري” عن برنامج هذه الدورة والتي ستعرف مشاركة عدد كبير من كبار نجوم الغناء الوطني والدولي، كالفنان العالمي الشاب خالد، غاني، رباب فيزيون، مازكان، محمد لعروسي ، ناصر ميكري، Yannis Papaionnaou، Manolo lopez  Hernandez  وآخرون، وذلك من أجل إعطاء المهرجان بعدا متعدد الثقافات.

ومن مفاجئات هذا المهرجان هو وجود سهرة خاصة يوم الأحد ستحييها الفنانة المتألقة “سميرة القادري” والتي سنكشف عنها لاحقا.

والجدير بالذكر أن فعاليات هذا المهرجان سيكون على طول المجال الترابي للجماعات الترابية المكونة لعمالة المضيق الفنيدق، وهي ثلاث جماعات حضرية: مرتيل، المضيق، والفنيدق، وجماعتين قرويتين هما: العليين وبليونش، وستمتد فعالياته على مدى ثلاثة أيام، من 5 إلى 7 يوليوز الجاري.

Read Previous

أم الطالب عثمان شكيب تحكي ظروف اعتقال ابنها في أوكرانيا بتهمة القتل

Read Next

بدافع “حماية الشرف”: أب يضرب ابنته حتى الموت بسيدي سليمان