أفضل توقيت لسفر الحامل

تعتقد الكثير من النساء أن الحمل يتعارض مع السفر لخطورته على صحة الأم والجنين. فما صحة هذا الاعتقاد؟

للإجابة على هذا السؤال قال الدكتور يان بيتر زيدنتوبف إن الحمل لا يتعارض مبدئياً مع السفر، ولكن على الحامل الانتباه لبعض النقاط، حتى لا تواجه متاعب صحية تفسد متعة السفر.

أفضل توقيت
وأوضح أخصائي أمراض النساء الألماني أن أفضل توقيت للسفر هو الثلث الثاني من الحمل، أي بين الأسبوع 12 والأسبوع 24، وتكون متاعب الثلث الأول من الحمل، مثل الغثيان، والتعب قد تلاشت، كما أن الجسم لا يكون مثقلاً بعبء الحمل إلى حد كبير.

وأشار زيدنتوبف إلى ضرورة الانتباه إلى قواعد ولوائح السفر الخاصة بشركات الطيران وشركات الملاحة البحرية، إذ لا تسمح بعض شركات الطيران بسفر الحوامل اعتباراً من الأسبوع الـ 36، وبعض الشركات لا تسمح بالسفر اعتباراً من الأسبوع الـ 28.

وتعد شركات الملاحة البحرية أكثر صرامة في هذا الشأن، فلا تسمح في الغالب بسفر الحوامل اعتباراً من أسبوع الحمل الـ24. 

ومن جانبه أشار الدكتور كريستيان ألبرينغ إلى أن الحامل غالباً ما تعاني من متاعب الأوردة، لذا فإن السفر بالقطار أو بالسيارة، الذي تتخلله فترات توقف قصيرة، أفضل من السفر بالطائرة.

وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل الرحلات الجوية الطويلة، وربما يكون مفيداً أخذ حقنة للحيلولة دون تخثر الدم.

إشكالية التطعيمات
وأشار معهد روبرت كوخ الألماني إلى أن التطعيمات تمثل إشكالية للحامل، التي ترغب في السفر، إذ لا يجوز للحامل تلقي تطعيمات معينة، مثل اللقاحات الحية ضد الحمى الصفراء، بينما يمكن للحامل تلقي تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي من النوع A.

وعلى الحامل أيضاً تجنب السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا، فرغم إمكانية علاجها أثناء الحمل، إلا أن العدوى قد تتسبب في مضاعفات لدى الأم والجنين على حد سواء.

قواعد غذائية
وبدورها شددت الجمعية الألمانية للتغذية على أهمية الالتزام ببعض القواعد الغذائية أثناء السفر لتجنب أمراض الجهاز الهضمي، أبرزها طهي الطعام جيداً، وغسل الفواكه وتقشيرها، والتخلي عن الأطعمة المحتوية على البيض النيء، مع شرب الماء من زجاجات محكمة الغلق بدل ماء الصنبور.

وبشكل عام ينصح الدكتور زيدنتوبف الحوامل بتجنب حمامات الشمس المكثف،ة والأنشطة السياحية الخطرة، مثل الغوص والتجول على ارتفاع يزيد عن 2500 متر، بسبب نقص الأوكسجين.

كما على الحوامل التخلي عن حمامات الساونا في حال المعاناة من مشاكل بالدورة الدموية.

ومن المهم أيضاً استشارة الطبيب المعالج حول الأدوية، التي يجوز اصطحابها أثناء السفر، مع مراعاة اصطحاب كريم واق من الشمس ذي مُعامل حماية “SPF” عال لتجنب ضربات الشمس.

Read Previous

مراكش.. تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في السرقة

Read Next

منتخبون أروبيون: حصول المغرب على وضع الشريك من أجل الديموقراطية المحلية مرحلة جديدة في تعاونه النموذجي مع المجلس الأروبي