الملتقى الإقليمي للشعوب المغاربية ينطلق بصوت موريتاني: “الشعب يريد الاتحاد المغاربي”

انطلق يوم الجمعة 02 مارس الجاري بمدينة أكادير الملتقى الإقليمي للشعوب المغاربية حول موضوع: “مستقبل المنطقة المغاربية في ظل التحولات الإقليمية” المنظم من طرف المنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين.

وكانت المنظمة قد وضعت أرضية النقاش في هذا الملتقى في سياق المطلب الملحّ وتصاعد الأصوات المنادية بتوحيد الفضاء المغاربي، الذي أصبح يفرضه الواقع الجديد والتحولات التي شهدتها دول المنطقة سياسيا واجتماعيا كما يفرضها منطق التنمية والديمقراطية، واعتبرت المنظمة أن أهم العوائق التي تحول دون توحيد المنظومة المغاربية يتجلى في استقالة النخب أو توقف انخراطها في النقاش العام، إضافة إلى التراجع عن الرهان الفكري والثقافي وغياب المرجعيات والنماذج.

كما وضعت معضلة البحث العلمي بالموازاة مع المشكل البنيوي والعضوي الذي تعاني منه المنطقة ويحول دون التكتل المغاربي، باعتبار البحث العلمي ظل بعيدا عن تخصيب مبادرات فاعلين ومثقفين لترصيص معالم الهوية المغاربية الموحدة، حيث ظلت قضايا الهوية المغاربية بعيدة عن اهتمامات الجامعات المغاربية مما أدى الى تواري سؤال الهوية الذي يشكل أحد أقطاب الوحدة المغاربية.

وعرفت الجلسة الافتتاحية توافق متكامل بين جل المتدخلين، الذين أبدوا جميعهم الرغبة الملحة في السير نحو تفعيل الصرح المغاربي وتنميته لأجل مصلحة شعوب المنطقة، وهذا ما تناوله رئيس المنظمة “أحمد بوهرود” وكذا الوزير السابق “محمد اليازغي”.

كما عرفت الجلسة الأولى كذلك رفع شعار “الشعب يريد الاتحاد المغاربي” من طرف المثقف والباحث الموريتاني الدكتور “أدي ولد آدب” الذي تناول موضوع “الثقافة في خدمة الوحدة المغاربية: الشعر نموذجا”.

أكورا بريس: خديجة بـراق موفدة “أكورا” إلى أكادير

Read Previous

رجال عرفتهم…رحم الله رجلا من طينة “أبو بكر القادري”

Read Next

البناء الثقافي: الخطاب.. التدبير بين القراءة والتأويل