السيارات تقطع أزيد من 16 مليون كيلومترا يوميا في طرق المغرب

كشفت معطيات، صدرت حديثا، أن السيارات في المغرب قطعت حوالي 196 مليون كيلومترا عبر الطرق السيارة للمملكة سنة 2012.

وتوضح المعطيات الرقمية، التي أصدرتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وتتوفر بيان اليوم على نسخ منها، أن السيارات في المغرب تقطع يوميا أزيد من 16 مليون كيلومترا عبر الطرق السيارة.

وتفيد معطيات الشركة المغربية أن محور الدار البيضاء – الرباط، يستحوذ على الحصة الكبرى، حيث تقطع السيارات بين هذا المحور مسافة 3 ملايين كيلومترا يوميا، في حين يأتي محور القنيطرة – شرق طنجة (بين غرب المملكة وشمالها) في المرتبة الثانية بأزيد من مليوني كيلومترا يوميا.

وتشير ذات المعطيات أن الرقم انتقل من 13 مليون كيلومترا سنة 2010، إلى أزيد من 16 مليون سنة 212. وحقق مقطع برشيد/ أكادير أكبر حجم من المداخيل سنة 2012، حيث استحوذ على حصة 23.1 في المائة من حجم المداخيل، يليه مقطع الدار البيضاء/ الرباط بحصة 19.4 في المائة، في حين لم تتجاوز مداخيل مقطع الفنيدق/ تطوان حصة 1 في المائة.

وسجل تراجع ملحوظ في عدد الحوادث على مستوى الطرق الوطنية، حيث انخفضت بنسبة 30 في المائة ما بين 2008 و2012.

يشار إلى أن معطيات رقمية لوزارة التجهيز والنقل تفيد بارتفاع عدد السيارات السياحية في المغرب إلى أكثر من مليوني سيارة، تجوب مختلف الطرقات بالمملكة، فيما بلغت حظيرة السيارات المملوكة للدولة المغربية، وفق المصدر ذاته، 837 ألف عربة.

وبلغ عدد الدراجات النارية، حسب معطيات وزارة التجهيز والنقل، حوالي 34 ألف دراجة نارية، ليصل مجموع العربات المتنقلة سنة 2012 حوالي ثلاثة ملايين عربة.

Read Previous

تونسية تستعمل غاز “لاكريموجين”لمهاجمة محل مجوهرات بالدار البيضاء

Read Next

أحداث أميناس الجزائرية تكشف عن تورط عناصر بوليساريو ضمن تنظيم القاعدة