عبد الحق نجيب يصدر رواية “أراضي الله”

 صدرت رواية جديدة للكاتب والصحافي المغربي عبد الحق نجيب تحت عنوان: أراضي الله. يقع النص في 280 صفحة من الحجم المتوسط. تتوزع أحداث الرواية بين ثلاثة فصول. يعلن الراوي في الفصل الأول”جمع الطرح” مند البدء أن وطن النص يتشكل من شخوص لا يمكن نسيانها. تجري الاحداث داخل أحد أحياء مدينة الدار البيضاء، وتحديدا الحي المحمدي. ينبش الراوي في ذاكرة المكان وتشابك الحيوات في هذا المربع المسمى درب الكدية.. تجري الوقائع في إطار زمني يمتد من السبعينيات إلى بدايات القرن الحالي. تواجه شخصيات داخل هذا الحي الأسطوري مصائرها وأقدارها. ثمة تظهر جسارة الطفولة وعشق الحياة. تتقاطع قصص الحب والمرأة الأولى. وهنا تظهر النساء وشموخهن.
في لحظة من اللحظات، وفي غفلة من التاريخ، يلقى القبض على حشاش ويساق إلى السجن. كان في عالمه داخل سيارة يعيش على وقع المخدر. لم يكن يعرف ما يجري حوله. يجري الناس في غير اتجاه. ترى ما بهم؟ لم يعنه أمرهم في شيء وهو داخل عالمه وسط الدخان. لم يكن يعرف سببا للجلبة. وقف رجال واقتادوه للسجن بصفته مشاركا في الأحداث التي شهدتها المدينة في الثمانينيات. وتبين الرواية كيف لم تكن له لا يد ولا رجل ولا حتى معرفة أو خبر بما يجري. يطرح النص عبر هذه الشخصية سنوات الرصاص. تنصف الرواية عبر هذه الشخصية شخصا واقعيا عاش هذه التجربة ولم يجد في الحياة إنصافا. تطرح الرواية أيضا من خلال لغة ساخرة مفارقات الجنس والدين.
للحي زعماء وتقاليد نكتشفهما عبر تأريخ تخييلي: هكذا نقرأ التاريخ من أفواه صانعيه. تحمل كل شخصية من شخوص النص بعدا خاصا. وتظهر الصورة كاملة من خلال الملامح والجسارة. يكشف النص طريقة العيش وتفاصيل الحلم، عبر لغة صاخبة. تتداخل أزمنة السرد وكذلك تقنياته. في تقديم المدينة يظهر فعل السينما. يقف الراوي عند شخصيات رافقت مغامرة الطفولة وسعي الشطار لاقتناص اللحظة وتدبير العيش. في الأرض الصعبة يصبح العوز وساما للجسارة والابتكار. وما دامت الحاجة أم الاختراع فقد صنع الراوي سينما تخصه: تقوم الشخصية بصنع شريط سينمائي مركب وتقدمه داخل علبة كرتونية على شاكلة السينما. يعتمد السرد على منظورين أساسيين. يقوم الراوي أحيانا بصفته مشاركا، ويركز على تصوير الحدث مباشرة. ثم تظهر المسافة. تجدر الإشارة إلى أن رواية “أراضي الله” قد كتبت في مدينة نيويورك قبل أن يراجعها المؤلف في الدار البيضاء. يستفيد هذا النص من تجربة الحياة والمكتبة الكونية أيضا.
في فصل “الشيطان في التفاصيل”، يطرح من خلال تجربة الحب سؤال الوجود، والذات المتحققة. هنا يطرح البطل الإشكالي سؤالا محيرا. يظهر طابع الصخب جليا في الفصل الأخير :  ” يوم الرب”.

ولد عبد الحق نجيب في مدينة الدار البيضاء عام 1969. اشتغل رئيس تحرير للعديد من المجلات الوطنية. باحث في مجال الإرهاب. أنجز تحقيقات ميدانية في العديد من البلدان من بينها اسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية مرورا بفرنسا وألمانيا عن الخلايا الجهادية المغربية في أوربا. وقد سبق للمؤلف أن أنجز بورتريهات لنزلاء في حي الإعدام بالسجن المركزي بالقنيطرة ستصدر قريبا في كتاب يحمل عنوانه الحياة في حي الإعدام”.
يقدم عبد الحق نجيب برنامجا ثقافيا تلفزيونيا في القناة المغربية الأولى عنوانه: “صدى الإبداع”.

Read Previous

جنيف: منظمة إيطالية تدعو إلى تحرك عاجل لإنهاء استغلال الأطفال بمخيمات تندوف

Read Next

الشاب خالد يفجرها: الراي مغربي ماشي غير جزائري – فيديو –