العثماني: الحكومة قامت بإصلاحات بنيوية سيكون لها أثر إيجابي في المستقبل

(و م ع )

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، مساء اليوم الجمعة بالدار البيضاء ، أن الحكومة قامت بإصلاحات بنيوية في مختلف المجالات، سيكون لها أثر إيجابي في المستقبل . وقال السيد العثماني، الذي حل ضيفا على اللقاء الحواري لجمعية خريجي معهد العلوم السياسية / المغرب ” المتحدث الكبير للعلوم السياسية “، إن الحكومة الحالية قامت بالشيء الكثير في ظرف عامين، لافتا إلى أن التحديات التي تواجه المغرب كثيرة لكن هناك إصرارا على مواجهتها بتعاون مع الجميع.

وحسب السيد العثماني، الذي قدم إجابات على أسئلة مختلف المتدخلين، في إطار نقاش مفتوح، فإن مجهودا كبيرا تم بذله في قطاعي التعليم والصحة، لكن العمل متواصل في هذا الاتجاه لمعالجة المشاكل التي تواجه هاذين القطاعين الحيويين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية الرفع من الموارد المالية المخصصة لقطاعي التعليم والصحة.

وحسب السيد العثماني، فإن القانون الإطار للتعليم 2015/2030 هو رؤية استراتيجية تؤسس للمستقبل، من ذلك تكوين 200 ألف أستاذ ، لافتا من جهة أخرى إلى أن الحكومة حريصة على توفير العلاج للمرضى عبر تشييد بنيات استقبال استشفائية وتوفير تجهيزات طبية حديثة.

وبشأن الأنفلونزا ، قال إن وزارة الصحة حريصة على التواصل مع المواطنين من أجل العلاج والتحسيس واتخاذ الاحتياطات اللازمة ، وقال في هذا السياق ” لا ينبغي نشر الفزع في نفوس الناس ، فالأنفلونزا موجودة في كل بلدان العالم وتتم معالجتها “. 

ومن جهة أخرى تطرق لمعضلة التشغيل، مؤكدا أن أسهل طريقة لحل مشاكل التشغيل هي تشجيع الاستثمار، وإنشاء مقاولات صغرى ومتوسط، وتسهيل مناخ الأعمال، وهو ما تقوم به الحكومة ” عبر العمل على توفير فرص الشغل للشباب في عدة مجالات “. 

وفي معرض تطرقه لموضوع محاربة الفساد، أوضح أن المغرب تمكن من تحقيق تحسن في الترتيب بالنسبة لمؤشر إدراك الفساد ، مشيرا إلى أن عملية تخليق الحياة العامة ومكافحة جميع أوجه الفساد تحظى بأولوية بالنسبة للحكومة من خلال سعيها لتفعيل القوانين ، واتخاذ إجراءات أفضت إلى محاكمات . 

وبشان الجهوية المتقدمة ، أكد أن الأمر يتعلق بورش مهم للغاية قطع أشواطا كبيرة، لكن الجديد فيه هو إخراج ميثاق اللاتمركز الإداري الذي سيساهم في تنزيل مخططات التنمية الجهوية .

حضر هذا اللقاء ، الذي نظم بتعاون مع المعهد العالي للدراسات والتسيير ، عدد من الوزراء ، وفاعلون اقتصاديون وجمعويون وطلبة .

Read Previous

المغرب: اهتمامات افتتاحيات الصحف الأسبوعية

Read Next

رئيس الحكومة: : فيروس H1N1 هو موسمي ولا خطر على صحة المواطنين