بالصور: مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يُفتتح على إيقاع تكريم المخرجين “سيساكو” و”مبالا”

 لجنة تحكيم الدورة الحالية

انطلقت مساء السبت 30 يونيو فعاليات الدورة الــ 15 من المهرجان السينما الإفريقية الذي تحتضنه مدينة خريبكة، المهرجان انطلق على إيقاع تكريم وجهين سينمائيين إفريقيين، يتعلق الأمر بكل من المخرج والمنتج السينمائي الموريتاني “عبد الرحمان سيساكو”، والمخرج والمنتج والسيناريست الإفواري “زوجيي كنوان مبالا.”

الصايل والمخرج مبالا

وحول تكريمه صرح “سيساكو” خلال افتتاح فعاليات المهرجان “أننا في السينما نعمل من أجل الآخرين، ومن أجل قارتنا السمراء”، مشيدا بقيمة مهرجان السينما الأفريقية الذي يُعد إحدى الواجهات السينمائية المهمة والكبرى في القارة السمراء.

المخرج سيساكو

وفي كلمة بمناسبة تكريم الإفواري “مبالا”، أكد مدير المركز السينمائي المغربي “نور الدين الصايل”، أن “مبالا” يعد من السينمائيين الأفارقة البارزين الذي أعطوا للسينما الإفريقية بعدا كونيا وعالميا، وذلك من خلال قيمة أفلامه وجودتها من حيث الشكل والمضمون.

جانب من الحضور

وعلى صعيد متصل أكد رئيس المجلس البلدي “محمد الزكراني” في كلمة له خلال حفل الافتتاح الذي زين بوصلات فنية وموسيقية واستعراضية، على الدور التشاركي بين مختلف الفاعلين والجهات الداعمة للمهرجان، وذلك من أجل خلق دينامية ثقافية وفنية في المدينة.

وأضاف أن مدينة خريبكة ستظل جسرا حقيقيا للتواصل الثقافي، ومحطة مهمة للسينما والسينمائيين الأفارقة، وهو ما يعطي للمهرجان قيمته التواصلية الإفريقية والكونية.

تبقى الإشارة إلى أن مهرجان السينما الافريقية بخريبكة يعرف مشاركة 16 دولة بــ 12 فيلما، تمثل عمقا إفريقيا وبعدا إنسانيا وتاريخيا للتنافس على جوائز المهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، يترأسها الناقد السينمائي المغربي “محمد الدهان”، وتضم في عضويتها: “نفيسة السباعي” من المغرب، “ليلى واز” من تونس، “اوزانج سلوكي” من فرنسا، “سيديكي باكابا” من ساحل العاج، “سوما أرديوما” من بوركيفاصو، و”جيرار إيسومبا” من الكاميرون.

أكورا بريس / خديجة بـراق

Read Previous

بالفيديو: رئيس الحكومة ووزير العدل والموقف من محضر 20 يوليوز القاضي بالتشغيل المباشر لبعض الأطر العاطلة

Read Next

تنظيم حملة لـ”مناهضة حجاب الصغيرات” بالمغرب