فيديو: زعيم حزب الشعب الإسباني يدعو لتحسين العلاقات مع المغرب ويصف دخول “غالي” بهوية مزورة ب”الحماقة الكبيرة”

أكورا بريس- عادل الكرموسي

طالب رئيس حزب الشعب، بابلو كاسادو، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز ، بـ “تكثيف” العلاقات مع المغرب وتحسينها لحل الأزمة الحالية، وعدم تعريض التعاون القائم معه في سياسة الهجرة للخطر ، ومحاربة الإرهاب المتطرف وتهريب المخدرات والتعاون وتعزيز اتفاقيات الشراكة مع المغرب في مجالي الصيد البحري، والفلاحة.

وبعد أن أشار بابلو كاسادو، إلى أن حزب الشعب حذر منذ عام مما يمكن أن يحدث مع الرباط، فإنه في المقابل من ذلك، وصف دخول إسبانيا بـ “هوية مزورة” لزعيم جبهة الإنفصاليين “البوليساريو”، المدعو إبراهيم غالي، بأنه “حماقة كبيرة “.

واعتبر كاسادو في لقاء إعلامي نظمه موقع أوروبا برس، أن التصريحات التي أدلى بها نائب الرئيس السابق بابلو إغليسياس  بشأن جبهة البوليساريو  أزعجت المغرب.

موضحا كاسادو أنه كان قد أشار إلى أنه عندما “طلبت سفيرة المغرب مقابلة حزبه قبل ستة أشهر ، ساعتها حزب الشعب حذر مما كان يحدث وشدد حينها على أنه من الصعب إثارة غضب المغرب”.
ولم يفت زعيم حزب الشعب في لقاءه الصحفي اليوم، أن يشير إلى اللقاءات الهاتفية التي عقدها في ماي الماضي مع  كلا من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال، عقب دخول غالي إلى إسبانيا بهوية مزورة، ساعتها تم إبلاغه من طرف الزعماء السياسيين المغاربة بأن العلاقات مع المغرب بسبب مواقف الحكومة الإسبانية وانحيازها للانفصاليين قد “تدهورت للغاية”، وهو الانزعاج المغربي الذي نقله زعيم حزب الشعب إلى الحكومة”، من دون جدوى، مشتكيا أنه” لم يتلق أي رد”.

وأشار كاسادو إلى أن حزبه طلب “توسيع العلاقات الثنائية مع المغرب، الشريك الذي هو جار للجنوب والذي يشترك معه في أجندة” مهمة للغاية “كالصيد والفلاحة والثقافة والأمن”.

نتيجة للأزمة المفتوحة مع المغرب ، أشار زعيم حزب الشعب إلى أنه دعا سانشيز إلى “بذل كل ما في وسعه لتوجيه الوضع من “لحل عملي” للأزمة مع المغرب، لأنه “ليس فقط سياسة الهجرة معرضة للخطر” ولكن أيضًا التعاون ضد الإرهاب الجهادي و الحد من تداعيات الاتجار بالمخدرات، وتؤثر الشراكة الاقتصادية في قطاعات الصيد والفلاحة.

وبعد التأكيد على أن السياسة الخارجية “معقدة للغاية” ، شدد كاسادو أنه يجب أن يكون لحكومة مدريد موقف دولي “أكثر مسؤولية” سواء مع المغرب، وكذلك مع الولايات المتحدة. في هذه المرحلة ، انتقد أنه بعد عدة أشهر من وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض ، لم يتصل بعد بيدرو سانشيز به لكي يهنأه، مشددا على استمرار  “الإهانات” الموجهة للإدارة أمريكية، محذرا أن “لهذه القضايا تأثيرها السلبية”.

وعندما سئل عما ينبغي لحكومة مدريد أن تفعله للحد من التوتر مع المغرب، أشار إلى أنها كان يجب عليها “قول الحقيقة” فيما يتعلق بدخول غالي إلى إسبانيا “بهوية مزيفة” ، وهي الواقعة التي وصفها بأنها “حماقة كبيرة”.

وحذر من أنه “على الحكومة الإسبانية التعامل مع هذه القضايا بصرامة كبيرة ولا يمكنك الكذب”. وأصر رئيس حزب “الشعب” على أنه سيكون من الضروري الآن “محاولة تكثيف العلاقات” مع المغرب و “حل الأزمة” معه كان والتي حذر  حزبه من وقوعها منذ عام، ولم يتلق جوابا من رئيس الحكومة الإسبانية في شأن هذا التحذير من تدهور العلاقات مع المغرب.

Read Previous

في قرار منحاز: قاضي التحقيق في إسبانيا يرفض اعتقال المدعو غالي وسحب جوازه المزور رغم مطالبة النيابة العامة بذلك

Read Next

بالصور: وقفة تضامنية مع حفصة بوطاهر ضحية عمر الراضي أمام استئنافية الدار البيضاء