كرونولوجيا الحوار الاجتماعي في المغرب

فيما يلي كرونولوجيا أهم الاتفاقات الموقعة بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات في إطار الحوار  الاجتماعي الذي تم  إطلاقه بالمغرب سنة 1994 تنفيذا لتوجيهات جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني المتضمنة في خطاب العرش والرسائل الملكية خلال نفس السنة .

اتفاق فاتح غشت 1996

اتفاق تاريخي توج سلسلة من اللقاءات خلال الفترة ما بين 3 يونيو وفاتح غشت 1996 بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات العمالية . وكانت هذه اللقاءات بمثابة أول حوار اجتماعي يجمع كافة الفاعلين المعنيين .

اتفاق 23 أبريل 2000

اتفاق مكن من تفادي خوض إضراب بالمغرب. وتم توقيعه بين الحكومة والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

اتفاق 30 أبريل 2003

اتفاق مكن من تسوية وضعية عدة فئات من العاملين في القطاعين العام وشبه العمومي .

اتفاق 26 أبريل  2011

توقيع محاضر الدورة الربيعية من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والأمناء العامين لخمس نقابات (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، الاتحاد المغربي للشغل ، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، الفيدرالية الديمقراطية للشغل ، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب).

اتفاق 25 أبريل 2019

اتفاق ثلاثي تم توقيعه من طرف الحكومة و الاتحاد العام لمقاولات المغرب وثلاث مركزيات نقابية تتويجا لعدد من جلسات الحوار الاجتماعي . ويمتد على مدى ثلاث سنوات (2019 -2021) .

Read Previous

سجن رأس الماء بفاس: دخول معتقلين على خلفية قضايا التطرف والإرهاب في إضراب عن الطعام “لا أساس له من الصحة”

Read Next

فيروس كورونا: تفاصيل مستجدات الحالة الوبائية إلى حدود عصر اليوم الجمعة