افتتاح أول مختبر لترميم اللقى الأثرية بموقع وليلي

أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بأنه تم إحداث أول مختبر لترميم اللقى الأثرية بمحافظة موقع وليلي الأثري، وذلك في إطار المشاريع التنموية التي باشرتها الوزارة في مجالات ترميم وتهيئة وتثمين المواقع التاريخية والأثرية بالمغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص أن هذه المواقع تندرج ضمن اتفاق التعاون المبرم بين قطاع الثقافة ووزارة الاقتصاد والمالية من جهة، والوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية والسفارة الإيطالية بالرباط من جهة أخرى.

وأكدت أنه تم في هذا الصدد، العمل على تجهيز المختبر، الذي يعد الأول من نوعه بالمملكة، بمرافق وآليات حديثة ذات تقنيات وتجهيزات عالية ومتطورة، بهدف صون عناصر التراث التاريخي وحفظ بقايا الحفريات الأثرية بموقع وليلي الذي يعد تراثا عالميا للإنسانية.

وأشارت إلى أنه تم، في السياق ذاته، تنظيم وتأطير دورات تكوينية علمية في المجالات المتعلقة بالمحافظة على اللقى الأثرية وترميم المباني التاريخية، استفاد منها عدد من علماء الآثار وكذا التقنيون بوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، وذلك تعزيزا للكفاءات المهنية في مجال الحفاظ على التراث الأثري الوطني.

وذكرت الوزارة بأنه، وبموجب الاتفاقية المذكورة، تمت مباشرة العديد من الدراسات الأثرية والتقنية، خصوصا بموقع ليكسوس الأثري بالعرائش وموقع شالة بالرباط.

Read Previous

بنعبيشة مدربا لسريع وادي زم

Read Next

اعتقال شخصين لارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات