الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان ب0,5%

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية، باستثناء تكرير البترول، سجل ارتفاعا بنسبة 0,5 % خلال شهر يناير 2017 ، مقارنة مع شهر دجنبر 2016.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يناير 2017 ، أن هذا الارتفاع يعزا بالخصوص إلى ارتفاع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” بـ1,5 في المائة وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” ب 0,7 في المائة وفي “صناعة الجلد والأحذية” ب 1,7 في المائة وفي “صنع الأثاث” ب 0,7 في المائة .

وأضافت المندوبية أن هذا الارتفاع نتج كذلك عن تراجع الأسعار في “صناعة السيارات” ب 0,4 في المائة وفي “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” ب 1,1 في المائة وفي “صناعة الملابس” ب 0,2 في المائة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “إنتاج وتوزيع الكهرباء”، فقد سجل ارتفاعا ب3,9 في المائة خلال شهر يناير 2017.

وحسب المصدر ذاته، فقد عرفت الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الماء”، استقرارا خلال شهر يناير 2017.

 

Read Previous

فيديو صادم : هدى فتاة مغربية تعترف ..”أمارس الجنس مع أبي وزوجي شاد جنسياً”

Read Next

وجدتها متلبسة بممارسة الجنس مع زوجها فاخرجتها للشارع عارية تماماً