تأجيل حسم قيادة الحزب الاشتراكي الموحد بسبب الساسي

علمت “أكورا بريس “، من مصادر مأذونة في الحزب الاشتراكي الموحد رفضت الكشف عن هويتها، أن قرار تأجيل الحسم في انتخاب أمين عام جديد، بدلا من محمد مجاهد الأمين العام المنتهية ولايته إلى غاية منتصف الشهر الجاري، مرده إلى خلافات سياسية تراهن على ترشيح محمد الساسي أمينا عاما جديدا للحزب، وهو الأمر الذي يرفضه هذا الأخير.

وقال مصادر “أكورا”، إن التفكير قائم داخل المجلس الوطني الذي تقرر ترك دورته مفتوحة، يفكر في إيجاد بديل جديد عن الساسي، ورجحت مصادرنا أن يتم دعم مرشحين جدد بعد رفض الساسي وهم على التوالي كل من محمد بولامي ونجيب أقصبي، رغم أن المصادر ذاتها لم تستبعد أن يتم الضغط على الساسي لتولي منصب الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد.

وكان المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد قد قرر تأجيل الحسم في قيادته الجديدة، في وقت متأخر من مساء أول أمس الجمعة بالدار البيضاء,  الذي التئم في لقاءه بعد المؤتمر الوطني الثالث للحزب (16 – 18 دجنبر 2011), والإبقاء على هذه الدورة مفتوحة حتى منتصف يناير المقبل, لاستكمال المشاورات الرامية لانتخاب الهيئات المسيرة للحزب.
وكانت رئاسة المؤتمر قد اقترحت جدول أعمال ضم ثلاث نقط همت مناقشة, المعايير والمواصفات التي يتعين توفرها في قيادة الحزب, وإحداث لجنة للتحكيم وأخرى للمراقبة المالية, وأخيرا مناقشة صيغة ومنهجية تشكيل المكتب السياسي للحزب.

وقد أثار جدول الأعمال المقترح خلال افتتاح هذه الدورة, نقاشا واختلافا في وجهات النظر, حيث اقترح بعض الأعضاء إعطاء الأولوية للجانب المتعلق بإحداث لجنتي التحكيم والمراقبة المالية في جدول الأعمال, في حين اقترح آخرون إضافة نقط أخرى, في الوقت الذي أيد أعضاء آخرون مباشرة النقاش في ضوء جدول الأعمال المقترح من رئاسة المؤتمر.
وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء المجلس الوطني للحزب محدد في 101 عضو, منهم أزيد من 24 في المائة خاصة بالنساء, و20 في المائة خاصة بالشباب.

أكورا بريس – أمين المحمدي

Read Previous

أخنوش يستقيل من حزب مزوار ويعلن عدم انضمامه لأي حزب آخر

Read Next

جماعة منشقة عن “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” تكشف عن التمزق الداخلي للتنظيم