لجنة بمجلس النواب الأمريكي تطعن في تخصيص البنتاغون مليار دولار لبناء جدار حدودي مع المكسيك

طعنت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، في قرار للبنتاغون يخصص بموجبه مبلغ مليار دولار من ميزانية الوزارة لبناء جزء من الجدار الحدودي مع المكسيك. 

ويندرج الطعن في إطار الرفض لإعلان الرئيس الأمريكي دنالد ترامب “حالة الطوارئ الوطنية ” على الحدود في 15 فبراير من أجل تحصيل مبلغ خمس مليارات دولار من الميزانية الفدرالية لبناء الجدار وتجاوز الكونغرس الذي رفض تمويل بناء الجدار. 

وقال رئيس اللجنة الديموقراطي آدم سميث، في بيان، إن وزارة الدفاع “تحاول الالتفاف على الكونغرس وعلى معارضة الشعب الأمريكي لاستخدام أمواله في بناء جدار لا داع له، والجيش هو من يدفع الثمن”. 

وتابع “يجب أن يتوقف هذا الأمر… على الإدارة ألا تستخدم جنودنا كأداة سياسية وأن تركز بدلا من ذلك على بناء قدرات الجيش وجاهزيته وعلى المجالات التي يجب أن نخصص لها مواردنا الدفاعية”. 

وحذر سميث في البيان بأن “الكونغرس سيتحر ك بما تقتضيه الضرورة للدفاع عن صلاحياته الدستورية”. 

ومنذ سنتين يخوض ترامب نزاعا مع الكونغرس من أجل الحصول على تمويل لبناء الجدار الحدودي الذي يعد أحد أبرز الوعوذ الانتخابية التي قطعها لناخبيه. 

واستخدم الرئيس الامريكي مؤخرا حق النقض الرئاسي ( الفيتو) لتعطيل قرار تبناه الكونغرس بمجلسيه يقضي بإلغاء حالة الطوارئ الوطنية. 

Read Previous

بطاقة تقنية: المغرب – الأرجنتين

Read Next

البيرو: الحكومة تعتزم طلب ثقة الكونغرس خلال الأسبوع الأول من ابريل المقبل