عودة سوريا إلى الجامعة العربية لن تدرج ضمن جدول أعمال قمة تونس

كد المتحدث باسم الامين العام لجامعة الدول العربية محمود عفيفي أن القمة العربية المقبلة التي ستعقد بتونس متم الشهر الجاري، لن تناقش موضوع عودة سوريا لشغل مقعدها داخل الجامعة العربية.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي اليوم الأحد بالقاهرة إن موضوع عودة المقعد السوري للجامعة لم يطرح بشكل رسمي خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة ، موضحا أن هذا الموضوع “غير مدرج على جدول الأعمال ولم يطرحه أي طرف بشكل رسمي عكس الأزمة السورية التي ستكون حاضرة ضمن جدول الأعمال “.

وتابع أن جدول أعمال القمة يتضمن نحو 20 ملفا ومشروعا، تتقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والوضع في كل من ليبيا واليمن ودعم السلام والتنمية في السودان ، فضلا عن التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية والتدخل التركي في شمال العراق، والاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية ودعم الصومال، ومتابعة موضوع تطوير منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الارهاب.

وقال إن هناك بندا يتعلق بالنازحين في الدول العربية وخاصة العراقيين، تم إدارجه بناء على طلب العراق، مشيرا إلى أنه أثناء الاجتماعات التحضيرية سيتم استحداث بنود أخرى.

وأبرز أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سيجتمع قبيل القمة سيناقش من جهته العديد من القضايا منها متابعة قرارات القمة العربية الاقتصادية في بيروت.

وأشار عفيفي إلى أن الأمين العام للجامعة العربية سيقدم للقادة العرب تقريرا حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية السابقة في الظهران منذ وقت إنعقادها حتى موعد قمة تونس، مضيفا أن هناك بندا خاصا بتطوير الجامعة العربية ، بناء على مذكرة مقدمة من الامانة العامة للجامعة العربية

Read Previous

تمديد أوقات زيارة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

Read Next

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الاثنين