عمان تكمل إنجاز مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح لفائدة 16 ألف منزل

كملت سلطنة ع مان إنجاز “أول مشروع من نوعه في الخليج” لتوليد الكهرباء من الرياح لتلبية احتياجات 16 ألف منزل في ظفار (جنوبا)، مبرمج أن يدخل مرحلة التشغيل التجريبية في الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، أن المشروع، الذي يعتبر “الأول من نوعه في منطقة الخليج”، يقام على مساحة إجمالية تبلغ 1900 هكتار ضمن محافظة ظفار ، بتكلفة إنجاز تقدر ب 100 مليون دولار أمريكي.

وأضافت أن المشروع، الذي يتكون من 13 توربينة تم الانتهاء من تركيب 12 منها ومخطط الانتهاء من تركيب آخرها متم مارس الجاري، ستصل طاقته الإنتاجية الى 50 ميغاواط من الكهرباء النظيفة بما يفي باحتياجات نحو 16 ألف منزل من الكهرباء. ووصفت المصادر ذاتها التوربينات الهوائية المستخدمة في المشروع ب”الأحدث من الناحية التكنولوجية”، و”أكثرها ملاءمة للمحيط البيئي”، بسعة 3.8 ميغاواط لكل واحدة.

وسجلت أن المشروع، الذي سيتم ربطه عن طريق خطوط الجهد العالي 132 كيلوفولت بالشبكة الرئيسة في محافظة ظفار، يمثل ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها عام 2014 بين حكومة السلطنة، ممثلة في (شركة كهرباء المناطق الريفية) (تنوير) وحكومة أبوظبي، ممثلة في (شركة أبوظبي لطاقة المستقبل).

ويذكر أنه سبق لشركة كهرباء المناطق الريفية (حكومية) أن دشنت في 2015 مشروعا يعمل بالطاقة الشمسية في محافظة ظفار، ومشروعات مماثلة في 11 موقعا منها، الى جانب إنجازها دراسة لضخ مياه الآبار عن طريق مضخات الطاقة الشمسية.

Read Previous

الاتحاد الأوربي يمول الأمن المائي في مصر بقيمة 120 مليون دولار

Read Next

بلغاريا: استقالة وزيرة العدل تسيسطكا طساتشيفا